تكهنات حول زيارة زيلينسكى إلى ألمانيا الشهر المقبل

تكهنات حول زيارة زيلينسكى إلى ألمانيا الشهر المقبلزيلينسكى

عرب وعالم10-4-2023 | 10:15

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عددا من أهم الدول الحليفة لبلاده منذ بدء الغزو الروسي لبلاده، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وبولندا. ومن المحتمل أن يتوجه الرئيس الأوكراني إلى ألمانيا الشهر المقبل، ليتقلد جائزة كارل لمدينة آخن، تكريما له وللشعب الأوكراني، في قاعة التتويج بمبنى بلدية مدينة آخن يوم 14 مايو.
وأعلنت مدينة آخن قبيل عيد الفصح أن القائمين على تنظيم احتفالية التكريم يستعدون لمثل هذا السيناريو على أي حال، لكن مشاركة الرئيس الأوكراني بشكل شخصي ترتبط «بشدة بوضع الحرب القائم في بلاده وبالمفاهيم الأمنية المترتبة عليها». وإذا لم يشارك زيلينسكي بنفسه فسوف يشارك عبر تقنية الاتصال بالفيديو. وتسير بعض الترتيبات لأجل هذا الأمر أيضا.
وتم الإعلان بالفعل عن مشاركة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، متحدثة. وذكرت صحيفة «بيلد أم زونتاغ» الألمانية في عددها الصادر أمس الأحد أن المستشار الألماني أولاف شولتس سوف يتوجه إلى مدينة آخن لهذا الحدث وسوف يلقي خطاب التكريم. وهناك تكهنات أيضا حول احتمال حضور كل من رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي، أو رئيسها أندريه دودا، وكذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وأعلنت مدينة آخن أيضا أنه تم تقديم موعد التكريم عن الموعد المعتاد له لإتاحة الفرصة للضيوف الدوليين بالمشاركة، فبدلا من إقامته يوم 18 مايو، تم تقديم موعده لتجنب حدوث تقاطع مع أي فعاليات أخرى، والمقصود بذلك هو قمة «مجموعة السبع» المنتظرة في اليابان في 19 مايو، حيث تستلزم المشاركة في هذه القمة أن ينطلق رؤساء ومسؤولون من أوروبا قبلها بيوم من أجل الوصول في الموعد المناسب في 19 مايو.
يشار إلى أنه يتم منح «جائزة شارلمان»، المعروفة في ألمانيا بجائزة كارل لمدينة آخن، منذ عام 1950 للشخصيات التي تقدم خدمات من أجل الوحدة الأوروبية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2