بلينكن يزور فيتنام واليابان وسط توترات مع الصين

بلينكن يزور فيتنام واليابان وسط توترات مع الصينوزير الخارجية الامريكي

عرب وعالم11-4-2023 | 04:21

يتوجّه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في نهاية الأسبوع إلى كلّ من فيتنام، حيث سيسعى لتعزيز العلاقات مع الدولة الشيوعية، واليابان، في جولة تأتي في خضمّ توترات مع الصين بشأن تايوان، بحسب ما أعلنت واشنطن.

وسيتوقف بلينكن في هانوي قبل أن يتوجه لحضور اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في كارويزاوا في اليابان.

ويمتد الاجتماع من 16 إلى 18 أبريل، بحسب ما قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان.

وأضافت الوزارة إنّ الوزير سيناقش في العاصمة الفيتنامية "رؤيتنا المشتركة لأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ منطقة تتّسم بالازدهار والسلام".

وتعزّزت العلاقات بين الولايات المتحدة وفيتنام في السنوات الأخيرة، بما في ذلك في المجالين العسكري والاقتصادي، إذ تصالح البلدان على الرّغم من ندوب الحرب.

وشدّد مساعد وزير الخارجية لشئون جنوب-شرق آسيا دانيال كريتنبرينك على أن الزيارة ستعكس "الشراكة القائمة على الاحترام المتبادل".

كذلك شدّد المتحدث على التطابق التام في وجهات النظر بين واشنطن وهانوي حول المستقبل الذي تريدانه لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وعلى وجوب "ألا تتنمّر البلدان الكبرى على البلدان الأصغر"، في تلميح إلى الصين التي يسود التوتر العلاقات بينها وبين هانوي.

وكشف المتحدث أن محادثات بلينكن مع سلطات فيتنام ستشمل التطرّق إلى ملف حقوق الإنسان، مقرّا بأن سجل هانوي على هذا الصعيد ليس ناصعا.

وهذه أول زيارة لبلينكن إلى فيتنام منذ تولّيه منصبه قبل عامين.

وسيطلق بلينكن أعمال بناء سفارة جديدة للولايات المتحدة في هانوي، وفق المصدر نفسه

وتأتي زيارة بلينكن إلى آسيا وسط توترات مع الصين بشأن تايوان، علما بأن نائبة الرئيس كامالا هاريس سبق أن زارت هذا البلد.

أضف تعليق