دعاء وداع شهر رمضان الكريم 2023

دعاء وداع شهر رمضان الكريم 2023دعاء وداع شهر رمضان الكريم 2023

الدين والحياة11-4-2023 | 09:56

تعتبر عبادة الدعاء من أعظم النعم، التى انعم الله بها على عبادة، فما استجلبت النعم بمثله ولا استدفعت النقم بمثله، وأكد النبى صلى الله عليه وسلم، على أن الدعاء فى كل يوم من أيام شهر رمضان يحمل أجر عظيم، وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أتاكم رمضانُ شهرُ بركةٍ يغشاكم اللهُ فيه فيُنزِلُ الرَّحمةَ ويحُطُّ الخطايا ويستجيبُ فيه الدُّعاءَ».

ترصد «بوابة دار المعارف»، دعاء وداع شهر رمضان، وآداب الدعاء.

دعاء وداع شهر رمضان الكريم 2023

اللهم إني أسالك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار، اللهم عافني في روحي وفي جسدي، وفي قلبي وفي بدني، وفي صحتي وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي.

ربي إني أسالك أن ترفع ذِكري، وتضع وزري، وتُصلح أمري، وتغفر لي ذنبي، اللهم إني أسالك إيماناً لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، ومرافقة نبينا محمد صل الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد.

آداب الدعاء

من المستحب تحرى الأوقات التي تكون الإجابة فيها أرجى، كشهر رمضان الكريم، كليلة القدر، وجوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات، وبين الأذان والإقامة، وآخر ساعة من يوم الجمعة، وحال السجود، والصيام، والسفر.

وعلى الداعي أن يطيب مطعمه ومشربه حتى يكون مجاب الدعوة، وألا يدعو إلا بخير فالله لا يقبل الدعوة التي تكون فيها إثم، ولا يدعو على نفسه وماله وأهله لقوله صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء، فيستجيب لكم»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثم، أو قطيعة رحم»، رواه مسلم.

يجب أن يكون الدعاء خالصاً لله، وإفراده سبحانه بالقصد والتوجه، فلا يدعو إلا الله ولا يسأل أحداً سواه، ولا بد من قوة الرجاء وحضور القلب وعدم الغفلة عند الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه»، رواه الترمذي.

استحباب ابتداء الدعاء بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم.

ويستحب أن التطهر واستقبال القبلة، ثم نرفع أيدينا حال الدعاء، يقول صلى الله عليه وسلم: «إن الله حي كريم، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين»، رواه الترمذي.



أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2