لصيام آمن.. أهم النصائح للحامل والمرضع

لصيام آمن..  أهم النصائح للحامل والمرضعصورة تعبيرية

منوعات14-4-2023 | 15:11

الحامل والمرضع من أهم الفئات التى يجب الانتباه إليها فى شهر رمضان المبارك، لاحتمال الإصابة ببعض المضاعفات التى تؤثر على صحة الأم والجنين، ومن الأفضل أن تلتزم المرأة الحامل والمرضع ببعض النصائح والإرشادات الخاصة بالتغذية خلال شهر رمضان، وأيضًا لتجنب زيادة وزنها خلال فترة الصيام.

وأكد الدكتور محمد أنور، استشارى أمراض النساء والتوليد، ضرورة أن تستشير الحامل أو المرضع الطبيب قبل الصيام، وقد تختلف كل امرأة عن الأخرى سواء من الناحية الجسدية أو الصحية.

وقال إنه قد تتعرض الحامل التى تتمتع بصحة جيدة لبعض الآثار والمضاعفات التى تنتج عن الصيام كالشعور بالغثيان وانخفاض وزن المولود والدوار والبطء فى دورة الأيض والتمثيل الغذائى لديها، مضيفًا ننصح السيدة الحامل بسرعة مراجعة الطبيب فى الحالات التالية:

1. حدوث تراجع فى وزن الحامل أو عدم حدوث الزيادة المتوقعة.

2. الشعور بالعطش الشديد مما يعنى بالضرورة تعرضها للجفاف وبالتالى تصبح عرضة للإصابة بالتهاب فى المسالك البولية والمضاعفات الأخرى.

3. تعرض الحامل للجفاف والالتهابات فى المسالك البولية.

4. الشعور بالغثيان والتقيؤ.

5. حدوث تغير ملحوظ فى حركة الجنين مثل توقف الجنين عن الحركة الدورانية.

6. الشعور بآلام شبيهة بآلام الطلق وهو إشارة دالة على المخاض المبكر.

7. ومن المهم مراقبة الأم المرضعة لصحتها وضرورة الإفطار فى حال لاحظت أيا من علامات نقص السوائل فى الجسم كالشعور الشديد بالعطش، التعب، الإرهاق، الدوار، الصداع وحدوث تغيرات على لون البول ورائحته، ويتوجب عليها تناول عصير فواكه تحتوى على السكر أو محلول ملحى وأخذ قسط من الراحة، ومراجعة الطبيب فى حال لم تشعر السيدة المرضعة بالراحة بعد 30 دقيقة من تناول السوائل.

وقدم الدكتور أحمد سعيد، أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية ورئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية، نصائح مهمة لصيام آمن للمرأة الحامل والمرضع فى شهر رمضان، وذلك فى نشرة صادرة عن المركز القومى للبحوث.

فعلى الحامل الحرص على تناول كميات كافية من الطعام الصحى وشرب ثلاثة لترات من الماء بين الإفطار والسحور، وتجنب العادات الغذائية السيئة التى يكثر اتباعها خلال شهر رمضان مثل تناول الوجبات التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر.

وبالنسبة للمرأة الحامل التى تعانى من بعض المشاكل الصحية مثل: مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم أو فقر الدم، فعليها تجنب الصيام لوقاية نفسها وجنينها من المشاكل الصحية المترتبة على ذلك.

وينصح بأهمية تعدد الوجبات، حيث يفضل تناول ما لا يقل عن ثلاث وجبات رئيسية صحية خلال فترة الإفطار، بدلاً من وجبتى الإفطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة والطعام المقلى والحلويات.

وأضاف أن الاحتياجات الغذائية تزيد أثناء الحمل خاصة الكالسيوم وهو موجود فى الحليب والالبان ومنتجاتها كالجبنة واللبنة، كما يزيد احتياج الحوامل للحديد، لذا فلا بد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد سواء كانت حيوانية، كالكبدة واللحوم والبيض، أو نباتية مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر الداكن مثل (الجرجير، البقدونس، الخس، السبانخ والعدس).

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2