بسبب «إنفلونزا الطيور» .. العراق يحظر استيراد منتجات الدواجن من تركيا

بسبب «إنفلونزا الطيور» .. العراق يحظر استيراد منتجات الدواجن من تركياإنفلونزا الطيور

عرب وعالم14-4-2023 | 18:57

أصدر العراق، اليوم الجمعة، قرارا حكوميا بحظر استيراد منتجات الدواجن من تركيا، نتيجة تفشى مرض "إنفلونزا الطيور".
وذكر مدير قسم الوبائيات فى دائرة البيطرة، ثائر صبرى حسين، أنه "صدر قرار بحظر استيراد منتجات الدواجن فى الدول التى انتشرت فيها "إنفلونزا الطيور"، ومن بينها تركيا، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع). ىلا
وتابع أن "القرار صدر منذ 31 يناير 2023، وكل منتج دواجن من تركيا موجود حاليا فى الأسواق أما دخل بتاريخ سبق قرار الحظر أو دخل بصفة غير شرعية بعد هذا التاريخ".
وفى شهر فبراير الماضى، أثارت منظمة الصحة العالمية مخاوف من تطور سلالات جديدة من فيروس "إنفلونزا الطيور"، نتيجة طفرات فى أجسام الثدييات.
وقالت إنها تتعاون مع السلطات الكمبودية، بعد اكتشاف حالتين مؤكدتين من سلالة (H5N1) المعروفة إعلاميا باسم "إنفلونزا الطيور" بين عائلة واحدة فى كمبوديا.
و"إنفلونزا الطيور" هو مرض فيروسى شديد العدوى، يصيب الطيور الداجنة والبرية، وينتج هذا المرض المعقد عن فيروسات مقسمة إلى أنواع فرعية متعددة، (مثل H5N1و H5N3 و H5N8 وما إلى ذلك)، وتتطور خصائصها الجينية بسرعة، بحسب بيانات المنظمة العالمية لصحة الحيوان.
وينتشر المرض فى جميع أنحاء العالم، لكن الأنواع الفرعية المختلفة منه أكثر انتشارا فى مناطق معينة من مناطق أخرى، ويمكن تصنيف السلالات العديدة لفيروسات "إنفلونزا الطيور" بشكل عام إلى فئتين، بشدة شدة المرض فى الدواجن: إنفلونزا الطيور منخفضة الأمراض (LPAI)، التى عادة ما تسبب القليل من الأعراض السريرية أو لا تسبب أى أعراض، وإنفلونزا الطيور عالية الإمراض (HPAI)، التى يمكن أن تسبب علامات سريرية شديدة ومعدلات وفيات عالية محتملة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2