سفير الاتحاد الأوروبي: ٤٢٥ مليون يورو حجم مساهماتنا بمشروعات المياه في مصر

سفير الاتحاد الأوروبي: ٤٢٥ مليون يورو حجم مساهماتنا بمشروعات المياه في مصرسفير الاتحاد الأوروبي: ٤٢٥ مليون يورو حجم مساهماتنا بمشروعات المياه في مصر

* عاجل13-5-2018 | 12:59

كتب: محمد وديع

قال ايفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إن التحديات التي تواجهها منظومة الري في مصر صعبة للغاية وتحتاج للمبادرات الجديدة لمواجهة ذلك مشيرا إلى أن إطلاق أسبوع القاهرة للمياه الأول سوف يساهم في إيجاد الأفكار الجديدة التي يمكن تطبيقها على منظومة الري بالتعاون مع الحكومة المصرية، حيث إن قطاع المياه من أبرز المشروعات التي يعمل عليها الاتحاد الأوروبي في مصر.

وتابع سوركوش خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح الأسبوع الأول للمياه بالقاهرة، أن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في قطاع المياه بلغ 425 مليون  يورو خلال السنوات الأخيرة، كما تم توفير أكثر من ٤٠٠ فرصة عمل في هذا القطاع في كثير المشروعات التي العمل عليها.

وأشار السفير إلى إن الاتحاد الأوروبي يرى أن الوقت الحالي هو وقت التحديات والتي يجب مواجهتها لتوفير حياة صحية للجميع، كما أن الاتحاد الأوروبي سوف يساهم في دعم ذلك من خلال العمل مع الشركاء المختلفين في منطقة البحر المتوسط، مؤكدا أن المياه لا بد أن تكون متاحة ومحفوظة للجميع دون أن تتعرض لأي مخاطر، وان الاتحاد الاوروبي سيضع يده في يد الحكومة المصرية من أجل تعزيز التعاون في هذا الملف.

وانطلقت منذ قليل بأحد فنادق القاهرة، فعاليات ورشة عمل للإعلان عن الأسبوع الأول للمياه والذي يقام تحت رعاية البنك المركزي المصري وسفارة الاتحاد الأوروبي خلال شهر أكتوبر المقبل.

ويشارك فى أسبوع القاهرة للمياه كل الوزارات والجامعات والمنظمات الدولية، والشركات والعلماء والخبراء، بالإضافة إلى المنتفعين وصانعى السياسات والقطاع الخاص، فضلًا عن مشاركة دولية.

ويعقد هذا المؤتمر بهدف إيجاد الحلول للمشاكل المائية، ويعد فرصة هامة للتركيز على قضايا المياه وللوقوف على أهمية المياه وارتباطها بالأمن التي يحتاجها العالم والإقليم، وكذلك لبناء الثقة بين كافة الجهات ذات العلاقة في تفهم التحديات المائية وضرورة العمل المشترك البناء لإيجاد الحلول الفاعلة بالتعاون مع الدول والأقاليم الصديقة لتطوير المهارات والقدرات المؤسسية المائية.

وتقع مصر وسط إقليم ملتهب أضر كثيرا بقطاعات المياه وأصبح هناك الكثير من الخوف من العطش والجوع في ظل محاولات لفرض السيطرة على موارد المياه كسلاح لحرمان الملايين من حق المياه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2