صدور المجموعة القصصية «وجهك الأرابيسك» للأديبة دينا نبيل

صدور المجموعة القصصية «وجهك الأرابيسك» للأديبة دينا نبيلصدور المجموعة القصصية «وجهك الأرابيسك» للأديبة دينا نبيل

فن وثقافة14-5-2018 | 13:41

كتب: حسام ابو العلا
أصدرت الهيئة العامة للكتاب ضمن سلسلة " كتابات جديدة" المجموعة القصصية " وجهك الأرابيسك " للأديبة السكندرية دينا نبيل ، والمجموعة تشمل 16 قصة قصيرة. .
وتتسم المجموعة بالكتابة الراقية التي تلتحم بالواقع من ناحية وتعيد إنتاجه برؤية جديدة، مضيفة تحليلا خاصا له حتى لا تعرف ، كمتلقٍ، فى لحظة أهو واقعك الذى تعيشه أم هو واقع الكاتب السارد، لكنك فى النهاية تتقبله.. نظرا لتوسُّل الكاتب بوسائل سردية متنوعة ووسائط لغوية سليمة وتوظيفه التكثيف صانعا به إيقاعا مناسبا للسرد والموضوع.. بعيدا عن الإيهام المغرق أو ميوعة المعنى فى مقابل سيولة اللغة.
المجموعة فى مجملها جيدة تعبر عن "رؤية" الكاتبة وتتسم بلغة سليمة تحسن دينا نبيل توظيفها.. كما أنها تنتقل من قصة/ موضوع لقصة أخرى/ موضوع آخر بيسر دون إثقال على ذائقة المتلقى إذ أن معظم قصص المجموعة تخاطب وجدان المتلقى من ناحية لتشده إلى عالم موازٍ من نسج الكاتب.
اللغة جيدة سليمة تكاد تخلو من الأخطاء النحوية والإملائية، كما إنها لغة موظَّفة تماما بشكل فني لخدمة الموضوعات المتناولة، وتتناسب مع الشخصية التى يتضمنها الحدث
والسرد ذو نسج متماسك يحسن الكاتب تنويعه وتطويعه من موضوع لآخر ،  وثقافة الكاتبة تمكنها من حسن توظيف التراث الشعبى المصرى بوجه خاص والعالمى بشكل عام، وإعادة إنتاجه ليُسقِط به على الواقع المعاش كما فى (ياطالع الشجرة)، مما يجعل تقبل المجموعة يسيرًا لدى القارئ، لأن الكاتبة أحسنت استخدام الوسيط الذى يتسرب به ومنه لوجدان قارئه.
الرؤية للكاتبة رؤيتها الخاصة فهي لم تقدم التراث والواقع كما هما، وإنما قدمتهما من خلال رؤية خاصة بها ألّفت بين ما لم يأتلف وزاوجت بين المختلف فى نسق مقبول فنيا.
 يذكر أن"وجهك الأرابيسك " تعد المجموعة الأولى للأديبة دينا نبيل التي صدر لها من قبل كتاب في النقد الأدبي بعنوان " بلورات سردية" عن المجلس الأعلى للثقافة.
أضف تعليق