السعودية تعتقل 3 نساء و4 رجال بتهمة «التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة»

السعودية تعتقل 3 نساء و4 رجال بتهمة «التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة»السعودية تعتقل 3 نساء و4 رجال بتهمة «التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة»

* عاجل19-5-2018 | 23:08

وكالات

 قامت السلطات السعودية بالقبض على أربعة رجال وثلاث نساء، وفتحت تحقيقا معهم بتهمة التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فأن لجين الهذلول وعزيزة يوسف وإيمان النفجان، هن اللاتى تم القبض عليهن، وهن من اللواتي عارضن علنيا منع المرأة من قيادة السيارة فضلا عن قوانين فرض وصاية الرجال على النساء.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أسماء ثلاثة رجال فقط: إبراهيم عبد الرحمن المديميغ ومحمد فهد الربيعة وعبد العزيز المشعل.

وقالت وسائل إعلام أجنبية نقلا عن بيان لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الهذلول والنفجان وقعتا في عام 2016 على عريضة تطالب بإلغاء نظام وصاية الرجل على المرأة، وشاركتا في حملة طالبت بالسماح للمرأة بقيادة السيارة .

وسبق أن اعتقلت السلطات الهذلول في عام 2014، عندما كانت في الـ 25 من العمر، وأودعتها السجن لمدة 73 يوما، إثر محاولتها قيادة السيارة عبر الحدود بين الإمارات والمملكة.

 وجدير بالذ كر أن السلطات السعودية قررت رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في شهر سبتمبر من العام الماضي، على أن يبدأ سريان مفعوله الشهر القادم.

وجاء هذا القرار ضمن سلسلة إجراءات وصفت بالإصلاحية في البلاد التي يتبناها ولي العهد السعودي الشاب الأمير محمد بن سلمان، والذي طرح برنامج رؤية 2030 لتحديث المملكة وتحقيق نوع من الانفتاح في المجتمع وتنويع مصادر اقتصادها بعيدا عن النفط الذي يشكل مصدر دخلها الرئيسي.

وفي سياق هذه الاصلاحات سيسمح للمرأة أيضا أن تباشر أعمالا تجارية من دون وصاية من رجل.

أضف تعليق

إعلان آراك 2