"تقرير" بيانات نص الليل.. اتحاد الكرة ووزارة الرياضة: تصريحات بدون قرارات

"تقرير" بيانات نص الليل.. اتحاد الكرة ووزارة الرياضة: تصريحات بدون قراراتجماهير الأهلي

رياضة16-4-2023 | 04:32

فاجأ اتحاد الكرة ووزارة الرياضة الجماهير المصرية ببيانات حول أزمة قيام جماهير الأهلي بسب قائد الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا خلال مباراة فاركو.

وأثار خروج بيانات كلا من اتحاد الكرة ووزارة الرياضة في وقت متأخر من صباح اليوم الأحد استغراب الكثيرين خاصة أن مقاطع الهجوم على لاعب الزمالك حدثت قبل أكثر من 24 ساعة.

كما أن بيان اتحاد الكرة ووزارة الرياضة لم يتضمن أي قرارات حاسمة أو رادعة لوقف التصرفات والهتافات الخارجة من بعض الجماهير باستثناء بيان رابطة الأندية الذي تضمن عقوبات على جماهير الأهلي.


قررت رابطة الأندية المصرية المحترفة، تغريم النادي الأهلي 20 ألف جنيه؛ بسبب السُباب الجماعي لجماهير الفريق في مباراة فاركو الأخيرة بالدوري.

كما قررت الرابطة منع 3 آلاف مشجع من جماهير الأهلي من حضور مباراتين؛ بسبب التعرض بالسُباب لعناصر اللعبة وأندية.

أصدر اتحاد الكرة بيانا رسميا للتعليق على عقوبة جماهير الأهلي بعد سب قائد الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا في مباراة فاركو.

وهذا نص بيان اتحاد الكرة
"يثمن الاتحاد المصري لكرة القدم، الجهود الكبيرة التي بذلت خلال الفترة الماضية من أجل عودة الجماهير للمدرجات سواء في مباريات المنتخبات الوطنية أو الأندية والتي بدأت في التزايد في المناسبات الأخيرة، وهو ما كان له أطيب الأثر في مساندة الفرق المصرية في المواجهات المختلفة.
ويؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم التصدي لأي محاولات من شأنها العودة مرة أخرى للوراء، من خلال السلوكيات الخارجة من بعض الجماهير.

وفي هذا الإطار هناك محادثات مستمرة بين مجلس إدارة الاتحاد ورابطة الأندية المصرية المحترفة لمواجهة هذه الظاهرة والحد من انتشارها في المدرجات والملاعب المصرية خلال الفترة المقبلة، من خلال تغليظ العقوبات على أي سلوكيات خارج النص أو الأطر المتعارف عليها وفقا للوائح المنظمة للمسابقات المختلفة.
ويهيب الاتحاد المصري لكرة القدم بجماهير الكرة المصرية العاشقة والذواقة للعبة كرة القدم مساعدة الاتحاد ورابطة الأندية في جهودهما لزيادة أعداد الجماهير في المدرجات من خلال الالتزام بالروح الرياضية وضوابط التشجيع المثالي".

أصدرت وزارة الشباب والرياضة، بيانًا هامًا للحديث عن تجاوزات الجماهير في الرياضة المصرية وخاصة كرة القدم، وذلك بعد واقعة تعرض محمود عبد الرازق شيكابالا لاعب الزمالك للسباب من جماهير الأهلي، خلال مباراة الأحمر الأخيرة في الدوري الممتاز أمام فاركو.

وقالت وزارة الشباب والرياضة في بيانها: “فى ضوء البيان السابق إصداره من الوزارة والخاص بوضع وكفالة كافة الضوابط الخاصة بضمان الحفاظ على استقرار وضبط منظومة كرة القدم المصرية، وحيث تسعى الوزارة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية لعودة الجماهير للمدرجات المصرية أخذًا بعين الاعتبار أن الجماهير دائمًا ما كانت وستظل حجر الزاوية أمام مختلف الانتصارات التي حققتها كرة القدم المصرية على مدار السنوات المتتالية".

وأضافت: "الوزارة واضطلاعًا بدورها وحرصًا منها على استقرار تلك المنظومة وتهيئة الأجواء المناسبة والهادئة بما يساعد على النهوض بها على كافة المستويات سواء الأندية أو المنتخبات، تود التأكيد على أنه تم التنسيق رسميًا مع كل من الاتحاد المصري لكرة القدم ورابطة الأندية المحترفة لإعمال شئونهما نحو:

أولًا: اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة تجاه أية تجاوزات تصدر عن الأفراد أو المؤسسات.

ثانيًا: تنفيذ العقوبات المتدرجة والمنصوص عليها بالقوانين واللوائح المنظمة لمختلف مسارات منظومة كرة القدم المصرية.

ثالثًا: التواصل المستمر مع جميع المعنيين للتوعية بشأن مخاطر الخروج على الأعراف والقوانين وعواقب ذلك حاضرًا ومستقبلًا.

واختتمت وزارة الشباب والرياضة بيانها قائلة: “الوزارة تؤكد أنها حريصة على التواجد الجماهيري في المدرجات المصرية خاصة في ضوء الارتباطات القارية للأندية المصرية والمنتخبات ولما لذلك من أثر إيجابي كبير ولا يمكن تعويضه لمساندة ودعم ومؤازرة أنديتنا ومنتخباتنا للفوز بالمباريات وتحقيق الإنجازات التي تسعد جماهير كرة القدم المصرية”.

ومن جهة أخرى، قال مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك: إنه سيرد حق محمود عبد الرازق شيكابالا قائد الفريق بعد سباب جماهير الأهلي له في المباراة الماضية أمام فاركو ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز.

وشهدت مباراة الأهلي وفاركو تجاوزا من بعض جماهير النادي الأهلي ضد محمود عبد الرازق شيكابالا.

وأضاف مرتضى منصور في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على يوتيوب: " شيكابالا مش طرف في مباراة الأهلي وفاركو، وعمره ما لعب في فاركو يتشتم ليه يعني".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2