كيري: استثمرنا الكثير في الطاقة النظيفة ولا يمكن التراجع عن إنهاء انبعاثات الكربون

كيري: استثمرنا الكثير في الطاقة النظيفة ولا يمكن التراجع عن إنهاء انبعاثات الكربونانبعاثات الكربون

عرب وعالم16-4-2023 | 15:05

قال المبعوث الرئاسي الأمريكي لل مناخ جون كيري، اليوم الأحد، إنه تم استثمار الكثير في الطاقة النظيفة بحيث لا يمكن التراجع عن التحركات لإنهاء انبعاثات الكربون.

وأشار كيري إلى أنه إذا أوفت الدول بوعودها بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الملوث، فيمكن للعالم أن يحد من متوسط الاحترار العالمي إلى 1.7 درجة مئوية، وهو أفضل من أسوأ السيناريوهات ولكن لا يزال أعلى من الحد الحالي البالغ 1.5 درجة مئوية للاحتباس الحراري فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.


وقال كيري، في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس": "نحن في مكان مختلف تماما عما كنا عليه قبل عام، ناهيك عن عامين وثلاثة أعوام".


وأضاف كيري، بعد حضور اجتماع لوزراء الطاقة والبيئة في مجموعة الدول السبع بمدينة سابورو اليابانية: "تحتاج الكثير من الدول إلى تصعيد بما في ذلك دولتنا للحد من الانبعاثات بشكل أسرع، ونشر مصادر للطاقة المتجددة، وكل ذلك يجب أن يحدث".


وأوضح كيري، أن محادثات مجموعة السبع في سابورو بشمال شرق اليابان كانت "بناءة حقا" في إظهار الوحدة للتخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري بلا هوادة الذي تنبعث منه غازات الاحتباس الحراري.


وأضاف كيري أن اجتماع يوم الخميس المقبل لمنتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة وال مناخ للرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي يضم قادة 20 دولة يمثلون أكثر من ثلاثة أرباع انبعاثات الكربون العالمية، يوفر فرصة أخرى لتخصيص موارد بهدف الوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.


وقال: "تقع على عاتق الولايات المتحدة وكل العالم المتقدم مسؤولية مساعدة العالم النامي خلال هذه الأزمة. هذه الدول ستحدد حقا ما سيحدث. إذا كانوا سيقلصون، إذا كانوا سيأخذون زمام المبادرة ، إذا كانوا سيبدأون في نشر التقنيات الجديدة، إذا توقفوا عن استخدام الوقود الأحفوري بلا هوادة، فإننا سنحظى بفرصة الفوز في هذه المعركة".


وأعرب كيري عن أمله في التعاون مع الصين بشأن ال مناخ على الرغم من الخلاف بشأن تايوان والتكنولوجيا وقضايا أخرى، قائلا إنه أجرى "محادثة جيدة للغاية" مع نظيره الصيني، شي جينهوا ، قبل أيام فقط.

أضف تعليق