نصائح للحامل فى رمضان

نصائح للحامل فى رمضانصورة تعبيرية

منوعات18-4-2023 | 12:09

مجموعة من النصائح لتنعمي بصوم صحي خال من المتاعب خلال الشهر الفضيل وتقول الدكتورة هدى مسعود استاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي التغذية أن لا بد أولاً وقبل كل شيء من استشارة طبيبك حول صحة الحمل ومدى قدرتك على الصيام حيث تنخفض معدلات السكر في الدم أثناء الصوم ولابد من تعويضها وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية ومن أجل ذلك ابدي إفطارك بثلاث حبات من التمر بالإضافة إلى العصير الطازج الطبيعي لكن احذري من الإكثار من السكر في العصائر والحلويات.
اكتفي بتناول حلويات رمضان مرة واحدة في الأسبوع

وأكد د. هدى علي أن من الضروري جداً أن يحتوي إفطارك على طبق من السلطة الخضراء الغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمك، بالإضافة إلى البروتين من مصادره المختلفة لحوم وأسماك ودجاج أو الحبوب والبقوليات
من الأفضل أن تستبدلي الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض والمعجنات بالأرز الأسمر والمعكرونة من القمح الكامل والخبز البلدي أو الأسمر فهي مفيدة جداً وغنية بالألياف كما أنها سهلة الهضم
وأشارت د. هدى الي ان يجب أن تبتعدى قدر الإمكان عن الوجبات الدسمة والغنية بالدهون فهي تتسبب بعسر الهضم والتعب وتشعرك بالشبع والتخمة بالإضافة إلى أنها غنية بالسعرات الحرارية وتزيد من وزنك بشكل كبير.

وأفادت د. هدى الي ان يجب أن تناولي كمية وافرة من الماء من 8-12 كوباً في الفترة مابين الإفطار والسحور، احرصي على تناول وجبات خفيفة ومغذية وتمدك بالطاقة بين الإفطار والسحور كالمكسرات النيئة و القمح الكامل والفواكه والخضراوات فهي وجبات مغذية وتمدك بالطاقة الكافية لجسمك دون أن تشعرك بالتعب والتخمة.

وتابعت د. هدى انيحب ان تكون وجبة السحور مهمة جداً لك ولجنينك فلا تهمليها، لأنها تساعدك على القدرة على الصيام بدون تعب وتمدك بالطاقة وتخفف من أعراض الجوع والصداع والخمول أثناء الصوم.

وتنصح د. هدى أن تبتعدي عن المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية على السحور واستبدليها بالعصائر الطازجة والحليب والشوربات المعدة من الخضار فهي رائعة لك- احرصي على أن يحتوي سحورك على الخبز .

وفي حالة استمرار صيام الحامل طوال شهر رمضان‏، فهناك قواعد أساسية في تغذيتها عليها إتباعها:

السوائل مهمة جدا للحامل‏,‏ ويجب تناول كميات كبيرة منها خلال فترة ما بين الافطار والسحور خاصة الماء والعصائر والحليب، لأن كثرة السوائل خاصة السكرية منها تعوض الجسم مافقده خلال فترة الصيام‏، كما تساعد السوائل الكثيرة علي تنظيم الأمعاء وتمنع الامساك‏، وتقلل من فرصة الاصابة بالتهابات المسالك البولية‏.‏

أن يتم الافطار بشكل تدريجي وعلى مراحل فيمكن البدء بالأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية وسهلة الهضم، وعدم تناول وجبة افطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالإمتلاء وعسر الهضم‏،‏ ويمكنك تناول من‏(4‏ إلي ‏5)‏ وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الافطار والسحور‏، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة‏.

الإقلال من تناول حلويات رمضان الدسمة‏ لأنها تسبب العطش.‏الابتعاد عن المخللات والبهارات والطعام المالح، خصوصاً عند السحور، لأنها تزيد من حاجة الجسم لكميات كبيرة من الماء.
ومن الضروري أن يتوافر التوازن في غذاء الحامل ليشمل بروتينات‏،‏ فيتامينات‏، أملاح معدنية‏، نشويات وسكريات خاصة في الشهور الثلاثة الأولي،‏‏ وفيتامينات ب ‏12,‏ وب ‏6‏ للحماية من الانيميا‏.‏
ـ أما في الاشهر الثلاثة الثانية فيجب التركيز على الاحتياجات الغذائية المحتوية على الكالسيوم وهو موجود في الالبان ومنتجاتها أو في أقراص الكالسيوم‏، فضلا على الأغذية الغنية بالحديد سواء كانت حيوانية كالكبدة واللحوم والبيض‏، أو نباتية ويوجد في الخضراوات ذات اللون الاخضر مثل الجرجير‏، البقدونس‏، الخس‏.

وأخيرا ينصح الأمهات الحوامل عند صيامهن بضرورة الحصول علي قسط مناسب من الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2