اليابان تقدم احتجاجا إلى الصين لعدم تقديم معلومات كافية حول إطلاقها مؤخرا لقمر صناعي

اليابان تقدم احتجاجا إلى الصين لعدم تقديم معلومات كافية حول إطلاقها مؤخرا لقمر صناعيصورة أرشيفية

عرب وعالم19-4-2023 | 11:29

أعلن وزير الخارجية اليابانى "يوشيماسا هاياشى" اليوم الأربعاء أن اليابان قدمت احتجاجا إلى الصين لعدم تقديم معلومات كافية حول إطلاقها مؤخرا لقمر صناعى خاص بالطقس، وذلك على الرغم من خطر سقوط حطام الصاروخ بالقرب من المياه اليابانية في بحر الصين الشرقى.

وقال "هاياشى" فى جلسة لمجلس النواب "إنه أمر مؤسف للغاية"، مشيراً إلى أن اليابان "طلبت بشدة رداً مناسباً بما فى ذلك شرح مفصل" من الصين قبل إطلاق الصاروخ يوم الأحد الماضى، ووفقا لمصدر بوزارة الخارجية اليابانية لم تستجب بكين لطلبات طوكيو ولم ترد أنباء عن أضرار ناجمة عن حطام الصواريخ حتى الآن.

يشار إلى أن الصين أقامت مناطق حظر طيران وإبحار في بحر الصين الشرقى قبل الإطلاق، نظراً لاحتمال سقوط الحطام، وكانت هذه المناطق تقع شمال تايوان وبالقرب من جزر سينكاكو، وهى جزر غير مأهولة تسيطر عليها اليابان وتطالب بها الصين، وغطت المنطقة الأخيرة جزءاً من المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

يذكر أنه تم إطلاق القمر الصناعى وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة و الصين حول تايوان، وهى جزيرة ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتى وتعتبر بكين أراضيها الموحدة مع البر الرئيسى، بالقوة إذا لزم الأمر.

وزادت حدة التوترات بعد اجتماع في وقت مبكر من هذا الشهر في لوس أنجلوس بين الرئيسة التايوانية "تساي إنج وين" ورئيس مجلس النواب الأمريكى "كيفين مكارثى"، حيث ردت الصين بإجراء مناورات عسكرية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2