اليابان والولايات المتحدة تسعيان لدفع مفاوضات الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ

اليابان والولايات المتحدة تسعيان لدفع مفاوضات الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئصورة تعبيرية

عرب وعالم19-4-2023 | 18:08

اتفق وزير التجارة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا ، اليوم الأربعاء ، مع نظيرته الأمريكية كاثرين تاي على تعزيز التعاون لدفع مفاوضات الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ لوضع معايير تجارية عالية في ظل مخاوف بشأن تزايد نفوذ للصين.


وقال نيشيمورا خلال اجتماعه مع تاي في طوكيو "آمل أن تقود اليابان و الولايات المتحدة الجهود لبناء سلاسل إمداد مرنة بين الدول ذات التفكير المماثل، والتي تشترك في القيمة الأساسية للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.


ومن جانبها، أعربت تاي عن تقديرها لشراكة اليابان مع الولايات المتحدة في التعاون في الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وتتمحور مفاوضات الإطار الاقتصادي الذي يضم 14 دولة حول أربع ركائز وهي التجارة العادلة، ومرونة سلسلة التوريد، والطاقة النظيفة مع إزالة الكربون والبنية التحتية، بالإضافة إلى الضرائب المناسبة ومكافحة الفساد.


يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد أطلق الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ خلال زيارته لليابان في مايو الماضي، محاولا تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الاقتصادات الرئيسية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ -التي تمثل نحو 40 بالمائة من الاقتصاد العالمي- لوضع القواعد والمعايير في نظام التجارة العالمي.


ويضم الإطار الاقتصادي حاليا أستراليا وبروناي وفيجي والهند وإندونيسيا و اليابان وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند و الولايات المتحدة وفيتنام، وتسعى كندا أيضا للانضمام إلى الإطار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2