أمريكا وكولومبيا تؤكدان الأهمية الاستراتيجية لشراكتهما الثنائية

أمريكا وكولومبيا تؤكدان الأهمية الاستراتيجية لشراكتهما الثنائيةصورة تعبيرية

عرب وعالم22-4-2023 | 08:51

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الكولومبي جوستافو بيترو أوريجو مجددًا الأهمية الاستراتيجية للشراكة الثنائية على أساس مبادئ الصداقة والاحترام المتبادل والروابط الثقافية والالتزام المشترك بالديمقراطية وحقوق الإنسان.

وذكر البيت الأبيض- في بيان، عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الجمعة، أن ذلك جاء خلال لقائهما لتعزيز التعاون الثنائي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تغير المناخ والتحول للطاقة النظيفة والهجرة وتهريب المخدرات والسلام.

والتزم بايدن وبيترو بالعمل معًا لمواجهة تحديات البلدين والمنطقة، وحماية وتحسين حياة مواطنيهم، ودعم المبادئ الديمقراطية.
وبحسب بيان البيت الأبيض، تسعى الولايات المتحدة و كولومبيا إلى تكييف استراتيجيات المشاركة الخاصة بهما؛ لتعكس هذه اللحظة الجديدة في تاريخهما المشترك.
وأصدر الرئيسان تعليماتهما لفرقهما بالاستمرار في تطوير خرائط طريق جديدة نحو التقدم، حتى يتمكنا من الاستجابة بسرعة وفعالية للتحديات المشتركة.

وفي إطار مكافحة تغير المناخ.. أكد الرئيسان التزامهما الراسخ بمكافحة أزمة المناخ، التي تمثل تهديدًا حقيقيًا يواجه العالم وتفرض مسؤولية جماعية تتطلب اتخاذ إجراءات فورية؛ للتغلب عليها، وبالتالي حماية الحياة على هذا الكوكب.

من جانبه.. أشاد بايدن بالتزام بترو بحماية الأمازون، وهدف كولومبيا الطموح المتمثل في وقف إزالة الغابات بحلول عام 2030.
وأعرب الرئيسان عن التزامهما بالعمل نحو مؤتمر الأمم المتحدة الطموح والمنتج بشأن تغير المناخ (كوب28)، والعمل في المنظمات الدولية الأخرى لتحقيق نتائج ملموسة تعطي الأولوية للحياة والطبيعة.

وأشار البيت الأبيض- في بيانه- إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر داعم دولي للعمل المناخي في كولومبيا، حيث قدمت 87 مليون دولار في البرامج البيئية خلال العامين الماضيين.

كما ناقش الرئيس الأمريكي ونظيره الكولومبي أهمية تعزيز الفرص الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة كمصلحة مشتركة.
وأكدا مجددًا التزامهما بتعزيز التعاون الاقتصادي من خلال شراكة الأمريكيتين من أجل الازدهار الاقتصادي، بما يتماشى مع الأولويات المشتركة لخلق وظائف جيدة عبر نصف الكرة الغربي وتعزيز حقوق العمال والاستدامة البيئية والاندماج الاقتصادي.

وفي إطار هذا الجهد.. ستعمل الولايات المتحدة و كولومبيا معًا لتعزيز التكامل الإقليمي، وتعهد الرئيسان بتكوين مجموعة عمل؛ لتعزيز الربط الكهربائي في الأمريكتين للمساعدة في تقليل تكلفة الطاقة، وتعزيز نمو سوق إقليمي للطاقة المتجددة، وتقليل الاعتماد على المصادر الأحفورية.

وثمن بايدن دور بيترو القيادي كون كولومبيا مثالا يحتذى به في معالجة الهجرة غير النظامية في الأمريكتين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2