مفتي الجمهورية: الانفاق على الفقراء والمساكين أولى لمن أدى الحج والعمرة

مفتي الجمهورية: الانفاق على الفقراء والمساكين أولى لمن أدى الحج والعمرةمفتي الجمهورية

الدين والحياة22-4-2023 | 16:06

قال الدكتور شوقي علَّام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن النفقة على الفقراء و المساكين أولى لمن أدى حج الفريضة، وقد حدَّد العلماء محددات هذه المسألة، فيقولون: ما كانت منفعته متعدية أولى مما كانت منفعته قاصرة.

جاء ذلك ردا على سؤال عن حكم توجيه أموال نافلة العمرة و الحج على الفقراء والمحتاجين مضيفًا أن هذا الأمر ينسحب على العمرة أو حج النافلة، فكأني اعتمرت وكأني حججت إلى بيت الله الحرام عندما أنفق هذه الأموال لصالح الفقراء والمساكين، وهذا القول هو قول المذاهب الأربعة وغيرهم من العلماء؛ لأن القاعدة واحدة والمقياس واحد.

وقال فضيلة المفتي إنه ينبغي للمسلم ألَّا تشغله العبادة عن عمله الدنيوي المكلَّف به؛ فالعبادة والعمل قيمتان متلازمتان في سائر أحوال المسلم، فكما أنَّ العبادةَ طاعة لله تعالى فكذلك العمل عبادة وطاعة لله تعالى.

وأشار فضيلة مفتي الجمهورية إلى أن الشرع الشريف حثَّ على العمل ورغَّب فيه ودعا إليه؛ أخذًا بأسباب الحياة وجودتها، مع الاعتناء بإتقانه واتخاذ الأسباب من أجل تحصيل منافعه؛ فقال الله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ [الملك: 15].

أضف تعليق