فى عيد الفطر.. 3 قطع فقط تكفي

فى عيد الفطر.. 3 قطع فقط تكفيكحك العيد

منوعات22-4-2023 | 16:38

يعتبر عيد الفطر المبارك من أجمل المناسبات التي نحتفل بها في كل عام بعد 30 يوما من الصيام المتواصل في شهر رمضان، ولدينا العديد من العادات الغذائية الخاطئة للغاية.

وفى هذا الصدد، أوضح د. مصطفى البحيري، دكتوراة التغذية العلاجية وعلاج السمنة، أنه يجب أن نحتفل بالعيد ونشعر ببهجته ولكن علينا ألا نسرف فى الأكلات وفى نفس الوقت لا يمكن أن نحرم أنفسنا من تناول الكعك والبسكويت والغريبة والبيتيفور والذى نتناوله مرة كل عام، لافتاً إلى أنه بالإضافة لحلويات العيد فنحن نشعر وكأنه تم الإفراج عنا فنقوم بتناول الأكل بكميات كبيرة ولكن للأسف هذا يسبب العديد من المشاكل الصحية وليس فقط زيادة الوزن.

وأشار إلى أن المعدة طوال شهر رمضان تكون قد اعتادت على الطعام البسيط وفى أول يوم فى العيد نتناول كل ما تشتهى أنفسنا وكأننا لم نأكل من قبل وهناك أيضا من يتناول الفسيخ والرنجة كنوع من الاعتياد على أن غذاء أول يوم يكون فسيخ ورنجة.

وأكد أنه بالنسبة لحلويات العيد ليس من الضرورى أن نتناول منها كمية كبيرة على الإفطار حيث يتسبب هذا فى عسر الهضم وألم بالمعدة خاصة أننا قد اعتدنا لمدة 30 يوما على الصيام يوميا لمدة 15 ساعة متواصلة.

وأوضح أنه يجب أن نتذوق فقط حلويات العيد ولكن لا يمكن أن تكون وجبة نأكلها لسد الجوع لأنه بالتالى سنتناول منها كميات كبيرة جدا.

ويجب تناول 3 قطع على الأكثر من الكعك والبيتيفور والغريبة على أن يكون قطعة من كل نوع وليس 3 قطع من كل نوع بمعنى تناول 3 قطع من الحلوى المفضلة لديك، علما بأن قطعة واحدة من البسكويت السادة تحتوى على حوالى 90 سعرا حراريا تزداد إلى 120 سعرا حراريا على الأقل عند إضافة السكر المطحون وقطعة واحدة من الكعك السادة تحتوى على حوالى 100 سعر حرارى تزداد إلى حوالى 140 سعرا على الأقل عند إضافة حبة لوز والسكر المطحون وقطعة واحدة من الغريبة السادة تحتوى على حوالى 80 سعرا حراريا تزداد إلى 120 سعرا حراريا على الأقل إذا تم إضافة حبة لوز وقطعة الشيكولاتة تحتوى على حوالى 50 سعرا حراريا إذا تناولت قطعة بسكويت وقطعة كعك وقطعة غريبة وقطعة شيكولاتة تحتاج إلى ممارسة رياضة المشى لمسافة 3 كيلو مترات على الأقل لكى تقوم بحرق السعرات المكتسبة من تناول تلك الحلويات.

وأكد الدكتور مصطفى البحيرى على أهمية شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم لأنها تساعد على الهضم وترفع معدل حرق السعرات الحرارية فى الجسم فضلا عن أنها تقلل الشعور بالجوع.

كما أنه من الضرورى الحرص على ممارسة التمارين الرياضية حتى لو فى المنزل أو رياضة المشى على الأقل خلال أيام العيد حتى نحافظ على ألا يزيد وزننا كثيرا فى وقت العيد.

وأوضح د. البحيرى أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخس و الكابوتشى والخيار والجزر تساعد كثيرا على التخلص من الوزن الزائد ومفيدة للمعدة والهضم.

وأوصى بضرورة تناول السلطة الخضراء لما تحتويه من فيتامينات هامة للجسم وتساعد كثيرا على حرق الدهون وتشعر الإنسان بالشبع فيتم تناول الأكل بكميات أقل بكثير.

كما يجب الامتناع تماما عن تناول الفسيخ والرنجة واستبدالهما بأكلات مشوية أو مسلوقة حتى تكون خفيفة على المعدة بشكل كبير وأيضا يساعد ذلك على تجنب الشعور بالتعب والتخمة والوخم فى هذا اليوم.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2