"الرأسمالية والبيئة" كتاب يحذر من كوارث تهدد بفناء البشر

"الرأسمالية والبيئة" كتاب يحذر من كوارث تهدد بفناء البشرصورة ارشيفية

ثقافة وفنون24-4-2023 | 14:46

أصدر عن دار "أم الدنيا" كتاب "الرأسمالية والبيئة: اللإقار والتخريب في ظل نظام عالمي جائر"، تأليف فريد ماجدوف، وجون بيلامي فوستر، وترجمة أشرف سليمان.

وجاء في تقديم المترجم: ثمة إجماع متزايد على أن كوكب الأرض يتجه نحو كارثة بيئية، تتمثل في بعض جوانبها في تغير المناخ وتحمض المحيطات بما يهدد مستقبل البشرية.
ويكشف الكتاب الصادر عام 2011 في طبعته الانجليزية، النقاب عن الآليات التي من خلالها يتم استنزاف البيئة، وإفقار الشعوب عبر سياسات السوق الرأسمالية الحرة والتحرر الاقتصادي غي المقيد.
وقال الكتاب "إننا إما أن نتغير أو ننتظر تأجيج الصراع بين الدول الغنية من أجل الموارد، وإما أن نندمج في هذه المنظومة ونتخذ موضع الفاعل وليس المفعول به، أو نتعرض للمزيد من الفقر والتهميش ودمار البيئة".
ويعمل فريد ماجدوف المؤلف الأول للكتاب أستاذا متفرغا في علم الأراضي في قسم علوم النبات بجامعة فيرمونت وتتركز اهتماماته البحثية على الزراعة وعلاقتها بالأنظمة الاقتصادية والزراعة المستدامة، أما جون بيلمي فوستر، فهو أستاذ علم الاجتماع في جامعة أوريجون وله اصدارات غزيرة عن ماركس والبيئة والاقتصاد الماركسي والرأسمالية والأزمات والإمبريالية.

أضف تعليق