مدير مجموعة الناشرين الصينيين لـ «دار المعارف»: ننشر 420 ألف عنوان سنويا

مدير مجموعة الناشرين الصينيين لـ «دار المعارف»: ننشر 420 ألف عنوان سنويامدير مجموعة الناشرين الصينيين لـ «دار المعارف»: ننشر 420 ألف عنوان سنويا

*سلايد رئيسى23-5-2018 | 23:02

* نتطلع إلى تعميق العلاقات الثقافية مع مصر ونهتم بكتب التراث والحضارة والآداب 

* نسعى لترجمة التراث الثقافي المصري وتبادل الأجنحة بمعرضي القاهرة وبكين

أجرى الحوار – حسام أبو العلا :

قال "وانغ تاو" المدير العام لـ"مجموعة  الناشرين الصينيين" إن بلاده تتطلع إلى تعميق العلاقات الثقافية مع مصر خصوصا في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات ، وأشار في حواره مع  بوابة "دار المعارف" إلى أن مصر والصين دولتين لهما حضارة كبيرة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ وهو ما يسهل التواصل في المجال الثقافي .

*  هل توجد حركة رواج في النشر بالصين وما عدد المطبوعات السنوية ؟

دور النشر الرسمية والخاصة الصينية تصدر نحو 420 ألف كتاب سنويا في كافة فروع العلم والمعرفة ، وهو رقم جيد في ظل اهتمام قطاع عريض من المواطنيين الصينيين خصوصا الشباب بتكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي . وأهم الكتب التي تلقي رواجا في الصين التي تتحدث عن التاريخ والتراث والحضارة والآداب ، كما أن هناك اهتماما كبيرا في الصين بالقراءة من كافة شرائح المجتمع .

* ما أسباب زيارتك إلى القاهرة  ؟

جئت على رأس وفد من "مجموعة الناشرين الصينيين" لزيارة عدد من المؤسسات الثقافية المصرية لتوطيد العلاقات الثقافية ، وضم الوفد كل من "يوديان لي" المدير التنفيذي والمندوب القانوني ، و"تشو شي بي " مدير قسم الاستثمار والإدخار ، و"يه ينغ" نائب الرئيس ، و"سون مو" رئيس قسم التعاون الدولي  ومدير قسم التوزيع ، و"فان ويي"رئيس مركز ترجمة ونشر الأعمال الصينية ، و"ليوديو شيانغ تاو" رئيس قسم الشؤون الأجنبية .

والتقينا برئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج لمناقشة سبل التعاون بين مصر والصين في المجال الثقافي على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي القادم في دورته الخمسين "اليوبيل الذهبي"، وتضمنت المباحثات ثلاثة محاور أساسية، أبرزها بحث توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين، فيما يتعلق بمشروع تبادل الترجمة، والنشر الإلكتروني، وكذلك بحث تنفيذ مشروع استثماري ضخم بتعاون صيني مصري على أرض مصرية.

كما أن الزيارة شملت زيارة فرع بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية بالقاهرة والذي يعد القوام الرئيسي بالمنطقة العربية لمؤسسة بيت الحكمة للثقافة والإعلام بالصين التي تعمل في مجال التبادل الثقافي بين الصين والدول العربية ، وشعرنا بسعادة غامرة لما لمسناه من جهد كبير في فرع بيت الحكمة بالقاهرة تجاوز توقعاتنا لحجم المشروع الاستثماري ، والمجموعة تربطها علاقات تاريخية وطويلة الأمد ببيت الحكمة، كما أن المستقبل واعد بتوطيد تلك العلاقات.

* ما تفاصيل مشروع الترجمة ؟

بحثنا مع رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج إمكانية ترجمة الصين للتراث الثقافي المصري، من كتب وروايات، إلى جانب تبادل الأجنحة المجانية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وبكين القادمين ، واتفقنا على البدء في تصعيد تلك التشاورات إلى الجهات المختصة بالبلدين، بهدف تنفيذها في أقرب وقت ممكن. كما أننا على استعداد تام للمشاركة في أي فعاليات ثقافية بمصر خلال الفترة القادمة، خاصة في ظل مباردة الحزام والطريق التي فتحت الأبواب على مصراعيها لتبادل التراث الثقافي بين مصر والصين.

* من هي مجموعة الناشرين الصينين ؟

هي شركات تابعة وشركات قابضة وغيرها 96 مؤسسة قانونية، كما تمتلك 40 جهاز للنشر على مختلف المستويات، ويتجاوز عدد منشوراتها 15 ألف سنويًا من الكتب وأشرطة الفيديو وإلكترونيا وعلى الانترنت، وواصلت منشوراتها احتلال المركز الأول في أسواق التجزئة محليا لمدة 14 عام على التوالي.  وتعمل سنويا في أكثر من 1500 نوع من حقوق نشر وطباعة الكتب والمجلات، كما تمتلك أكبر مؤسسة لاستيراد وتصدير المنشورات في الصين، ويصدرون ويستوردون ما يتعدى 200 ألف نوع من المنشورات سنويًا، وتصل نسبة صادراتها ووارداتها من الكتب والصحف 62% و30% من السوق المحلي، كما تمتلك 28 دار نشر وسلسلة مكتبات وهيئات إدارية في الخارج، وتغطي أعمالها في أكثر من 130 دولة ومنطقة في الخارج.

وتحتوي المجموعة دارًا تجارية لطبع الكتب عمرها 120 عامًا، ومكتبة تشونغ هوا عمرها 115 عامًا، ومكتبة بيع الكتب عمرها 86 عامًا، وتمتلك كذلك دار نشر أدب الشعب منذ أكثر من 60 عامًا ودار النشر الشعبية للفنون الجميلة ودار نشر الموسيقى الشعبية والشركة العانة لاستيراد وتصدير الكتب الصينية وغيرها من مجموعة هيئات دور النشر المشهورة. وفي أغسطس 2017، ظهر قطاع النشر الخاص بها في بورصة شانغهاي باسم "شركة الصين للنشر والإعلام القابضة المحدودة".

كما تضم مجموعة الناشرين مؤسسات النشر الأعرق والأشهر بالصين، وتمتلك المجموعة النصيب الأكبر في خطط النشر الوطنية، وجوائز النشر الوطنية، وسوق بيع الكتب بالتجزئة، وعدد الكتب المباعة والمحفوظة في المكتبات المحلية والخارجية، وتصدير واستيراد المطبوعات، وعدد المؤسسات الثقافية الوطنية الرئيسية، وتجارة حقوق النشر، كما لديها أفضل كُتاب وأفضل مجموعة من القراء، وأغنى موارد للنشر والثقافة، وتتمتع المجموعة بأقوى تأثير ثقافي في الصين. ويعد الهدف الاستراتيجي للمجموعة هو بناء مجموعة نشر وإعلام مشهورة وحديثة ودولية واسعة النطاق

*  كيف ترى دور الثقافة في التقريب بين الشعوب ؟

الثقافة جسر تواصل قوي ، وتجمع شعوب العالم عكس السياسة التي تفرق نتيجة الخلافات في وجهات النظر ، إضافة إلى المصالح التي تتحكم دائما في القرارات الرسمية ، ونحن هدف إلى توظيف الثقافة في تحقيق تقارب بين الصين وكافة دول العالم ، ونرتبط بعلاقات مميزة بعدد كبير من المؤسسات الثقافية ودور النشر الكبرى لتوصيل رسالتنا .

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2