وصول 28 مواطنا كوريا جنوبيا إلى العاصمة سيئول عقب إجلائهم من السودان

وصول 28 مواطنا كوريا جنوبيا إلى العاصمة سيئول عقب إجلائهم من السودانكوريا الجنوبية

عرب وعالم25-4-2023 | 19:18

وصل 28 مواطنا كوريا جنوبيا إلى العاصمة سيئول عقب عملية إجلاء قامت بها طائرة عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الكورية.
وحسب وكالة يونهاب الكورية، فقد عادت طائرة النقل العسكرية الكورية الجنوبية من طراز "KC-330" وعلى متنها 28 مواطنا كوريا جنوبيا من السودان، كان فى استقبالهم وزير الدفاع "لى جونج-سوب" والنائب الثانى لوزير الخارجية "لى دو-هون" ورئيس أركان القوات الجوية الجنرال "جيونج سانج-هوا" إضافة إلى عائلاتهم.
وأوضحت أن الطائرة وصلت قاعدة سيئول الجوية فى مدينة "سيونجنام"، جنوب سيئول مباشرة، لافتة إلى أن عملية الإجلاء التى أطلق عليها اسم "الوعد"، تمت بالتنسيق بين "قوات النخبة من الجيش والقوات الجوية والبحرية والدبلوماسيين من الخطوط الأمامية".
من جهته صرح مسئولون فى سيئول بأن رحلة الإجلاء تمت عبر أحد مطارات مدينة جدة السعودية، عقب وصول 28 كوريا إلى هناك من مطار "بورتسودان" على متن طائرة نقل أخرى من طراز "C-130J" يوم الإثنين.
وأشاروا إلى أن رحلتهم إلى "بورتسودان" تمت عن طريق قافلة قادتها الإمارات العربية المتحدة، من العاصمة الخرطوم عبر طريق برى طوله قرابة 1,161 كيلومترًا.
ولفت المسئولون إلى أن عملية الإجلاء تطلبت تحليقا مستمرا لطائرات عسكرية كورية جنوبية، اقتضى "التنسيق مع 16 دولة فى يوم واحد، وهو ما كان سيستغرق حوالى أسبوعين لولا تعاون تلك الدول".
وتدور فى السودان معارك بين الجيش النظامى، وقوات الدعم السريع التى يقودها "حميدتى"، وهو ما أدى إلى تراجع كبير فى مستوى الخدمات المقدمة من الدولة.
وفى الأساس تعاني مناطق كثيرة فى السودان من نقص فى الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء، وهو ما أدى إلى خروج بعض المستشفيات عن الخدمة لعدم وجود تلك الخدمات وغيرها بداخلها.
وفى تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية أخيرا أكدت أن المعارك أدت إلى وفاة 413 شخصا وإصابة 3551 آخرين، لافتة إلى أن تلك الحصيلة تتضمن 5 على الأقل من عمال الإغاثة العاملين فى البلاد.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2