«فيسبوك» يرفض تعويض المستخدمين.. بعد فضيحة «كامبريدج»

«فيسبوك» يرفض تعويض المستخدمين.. بعد فضيحة «كامبريدج»«فيسبوك» يرفض تعويض المستخدمين.. بعد فضيحة «كامبريدج»

* عاجل26-5-2018 | 13:14

وكالات

رفضت منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تعويض عشرات الملايين من المستخدمين عن إساءة استخدام بياناتهم الشخصية من قبل شركة كامبريدج أناليتيكا  Cambridge Analytica، وذلك رغم الانتقادات الموجهة من قبل السياسيين والمشرعين الأمريكيين والأوروبيين.

وقالت منصة فيسبوك، في ردود مكتوبة للبرلمان الأوروبي، نقله موقع "العربية نت" اليوم السبت، إنه "على الرغم من وجود خرق واضح للثقة، لكن من المهم أن نتذكر أنه لم يتم مشاركة تفاصيل الحسابات المصرفية أو معلومات بطاقات الائتمان أو أرقام الهوية الوطنية" الخاصة بالمستخدمين.

وجاء الرفض بعدما تعرض مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، هذا الأسبوع لاستجواب عام، يُعد الثاني له، حول كيفية حصول شركة "كامبريدج أناليتيكا" على معلومات حسابات ما يصل إلى 87 مليون مستخدم لفيسبوك دون موافقة صريحة.

فيما قال مشرعون من الاتحاد الأوروبي إن ذلك من شأنه أن يجعل منصة "فيسبوك" مسؤولة عن التعويضات المادية لمستخدمي الاتحاد الأوروبي، في حين قال زوكربيرج إنه لا يوجد دليل على أنه قد تم مشاركة بيانات مستخدمي الاتحاد الأوروبي.

وتتمحور فضحية البيانات حول تطبيق This Is Your Digital Life المصمم من قبل الباحث ألكسندر كوجان، حيث تمكن هذا التطبيق من الحصول على بيانات 270 ألف شخص. وفي وقت لاحق، حصلت "كامبردج أناليتيكا" من التطبيق على معلومات ما يصل إلى 87 مليون مستخدم لفيسبوك، حيث قام التطبيق أيضا بالحصول على بيانات أصدقاء الأشخاص المشاركين فيه، بما في ذلك أولئك الذين لم يسبق لهم تنزيل التطبيق أو منحه موافقة صريحة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2