وزير خارجية النمسا: الحرب الروسية في أوكرانيا لها تداعيات واسعة على أوروبا

وزير خارجية النمسا: الحرب الروسية في أوكرانيا لها تداعيات واسعة على أوروباوزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج

عرب وعالم26-4-2023 | 13:10

أكد "ألكسندر شالينبرج" وزير خارجية النمسا اليوم الأربعاء أن الحرب الروسية في أوكرانيا لها تداعيات واسعة على أوروبا، حيث زعزعت الاستقرار تحديداً في جنوب شرق أوروبا، لافتاً إلى ضرورة الاقتراب المتسارع لدول غرب البلقان من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال "شالينبرج" في تصريحات عقب العودة من اجتماع ثلاثي في مدينة رييكا الكرواتية، ضم نظيريه من كرواتيا "جوردان رادمان" و سلوفينيا "تانيا فاجون" إن اجتماع دول الجوار الثلاثة ناقش العلاقات الاقتصادية وعلاقات حسن الجوار.

وقد قدم وزير الخارجية النمساوي مبادرته الجديدة "أصدقاء غرب البلقان" كمجموعة غير رسمية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ذات التفكير المماثل.

وأضاف الوزير أنه يمكن للنمسا و سلوفينيا و كرواتيا أن تنظر إلى الوراء إلى تاريخ طويل وتقارب جغرافي، وهو واضح اليوم قبل كل شيء من خلال العلاقات الاقتصادية الوثيقة وأيضاً من خلال القيم المشتركة والعمل السياسي الموحد.

وأوضح الوزير أن السنوات القليلة الماضية أظهرت على وجه الخصوص مدى أهمية الوقوف جنباً إلى جنب مع جيراننا في مواجهة الحرب أو الهجرة غير الشرعية أو أزمة الطاقة، مشيراً إلى أهمية تشكيل الجبهة الموحدة ليس فقط بين الجيران ولكن أيضاً داخل الاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق