بوتين ونظيره الأوزبكى يبحثان هاتفيا توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين

بوتين ونظيره الأوزبكى يبحثان هاتفيا توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بوتين ونظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف

عرب وعالم26-4-2023 | 17:34

بحث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" اليوم الأربعاء، هاتفياً مع نظيره الأوزبكي "شوكت ميرضيائيف" توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) "دميتري بيسكوف": إنه تم خلال المكالمة الهاتفية بحث المسائل الحيوية لجدول الأعمال الثنائي وخاصة الخطوات الهادفة إلى توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري متبادل المنفعة"، مشيراً إلى نجاح معرض "إينوبروم" آسيا الوسطى 2023 الذي تم في (طشقند) في الفترة من 24 الى 26 أبريل الجاري بمشاركة روسية نشيطة.

على صعيد آخر، أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الأرميني "نيكولا باشينيان" لبحث تطورات الأزمة الراهنة حول (ناجورنو قره باغ) في ظل إغلاق السلطات الأذرية لممر لاتشين.

وذكر الكرملين في بيانه: "لقد نوقش تطور الوضع حول (ناجورنو قره باغ) مع التركيز على حل المهام العملية لضمان الاستقرار والأمن في المنطقة".

وأشار البيان إلى أنه في إطار التصعيد الراهن حول ممر لاتشين، فإن الجانبين أكدا أهمية الالتزام الصارم بمجموعة الاتفاقيات الأساسية المبرمة بين قادة روسيا و أرمينيا واذربيجان.

كما اتفق الزعيمان على استمرار التفاعل المشترك بين البلدين على مختلف المستويات، بحسب البيان.

يُذكر أن أرمينيا و أذربيجان تبادلتا الاتهامات، في 11 إبريل الجاري، ببدء إطلاق النار حول منطقة (ناجورنو قرة باغ) المتنازع عليها في اشتباك أسفر عن مقتل سبعة جنود إجمالًا من الجانبين.

يُذكر أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أصدرت في 21 ديسمبر الماضي حكماً يطالب أذربيجان بإعادة فتح ممر لاتشين من أجل المرضى والحالات الانسانية، بعد أن أغلقته السلطات الأذرية.

وحملت السلطات الأرمينية الجانب الأذري مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في (ناجورنو قره باغ) نتيجة لحصار أذربيجان لـ ممر لاتشين.

أضف تعليق