الأوقاف تنجح في «اختبار رمضان»

الأوقاف تنجح في «اختبار رمضان» رمزي السنجري

الرأى27-4-2023 | 09:22

تزينت وزارة الأوقاف في شهر رمضان بإنجازات أبهرت الجميع.

فقد قامت بإجراءات سابقة وغير مسبوقه للسيطرة على منابر المساجد، وقيدت الخطب والدروس في المساجد على الأزهريين فقط، كما عملت على انتقاء مواضيع الخطاب الديني وتوحيده مما أسهم في نشر الوعي الديني المستنير لمواجهة أهل الشر، الذين يفسرون نصوص الدين وفق أهوائهم، ووضعت عقوبات رادعه لكل من يخالف ذلك.

✿ كل ذلك رفع من كفاءة منابرها، وجعلها منارات مضيئه تقوم بنشر صحيح الدين على إمتداد البلاد ، فضلاً عن قيامها بتنظيم وتقديم العديد من الأنشطة والبرامج الدعوية المتميزة بالمساجد؛ خلال شهر رمضان، واذاعتها عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية، والمواقع الإلكترونية والتي منها : مقارئ القرآن الكريم - برنامج أسماء الله الحسنى، للأستاذ الدكتور / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف - برنامج في رحاب القرآن الكريم، من تقديم أئمة وزارة الأوقاف - ملتقى الفكر الإسلامي - فقرة دينية بعنوان في رحاب رمضان - برنامج صباحنا مصري - الفقرة الدينية باللغات الأجنبية، من تقديم أئمة وزارة الأوقاف - فوارس الإسلام - لقاء الإيمان للواعظات الذي تم إذاعته من مسجد السيدة نفيسة - صباح القاهرة الذي تم إذاعته من مسجد النور بالعباسية - لقاء الإيمان تم إذاعته من مسجد النور بالعباسية - برنامج كاتب ورأي - سفراء دولة التلاوة، لأئمة الأوقاف حول العالم.

♦لأول مرة على مستوى الجمهورية، يوميًّا طوال شهر رمضان تتزين المساجد بأقامة صلاتي التراويح والتهجد بمشاركة كبار القراء، وإلتزام جميع الأئمة بشعائرها ونقلها عبر القنوات التلفزيونية، وعقب صلاة التراويح، أنشطة قرآنية أقيمت ب المساجد (عقد مقارئ الأئمة ومقارئ الجمهور، ومقارئ الواعظات، مقارئ السيدات، المقارئ النموذجية، ومجالس الإقراء على كبار القراء، ومقارئ كبار القراء، وعقد تلاوات متنوعة "قراءة الجمعة - قراءة العصر - قراءة السهرة").

♦عقد سهرة رمضانية بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة في هيئة قصور الثقافة، وعقد برنامج المنبر الثابت بين الأزهر والأوقاف، وعقد ملتقى الأجيال بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة .

♦أقامت الاحتفالات بالعديد من المساجد بمناسبات مختلفة في ذكرى العاشر من رمضان، وذكرى يوم بدر، وذكرى فتح مكة، والإحتفال الرسمي بليلة القدر لتكريم الفائزين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم .

♦نظمت العديد من المسابقات التشجيعية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة ( الأوقاف وصحيفة الجمهورية - الأوقاف وصحيفة عقيدتي - الأوقاف وصحيفة اللواء الإسلامي - الأوقاف وإذاعة القرآن الكريم "رمضان شهر القرآن").

تم بث البرامج واللقاءات عبر بعض المواقع الإلكترونية (مع الصائمين - خواطر رمضانية - اعرف دينك - رقائق، من تقديم أئمة وزارة الأوقاف - برقيات، من تقديم واعظات وزارة الأوقاف - مقالات، من تقديم أئمة وواعظات وزارة الأوقاف - لقاء النوابغ، ضمن مبادرة اكتشاف - من روائع الابتهال - قرآن يتلى، ضمن مبادرة اكتشاف).

♦نشر العديد من المقالات عبر الصحف القومية ( مقال أسبوعي لوزير الأوقاف بصحيفة الأهرام - خاطرة يومية لوزير الأوقاف بصحيفة الجمهورية - خاطرة أسبوعية لوزير الأوقاف بصحيفة عقيدتي - وأيضاً نشر مقالات يومية لأئمة وواعظات الأوقاف بالصحف القومية على مدار الشهر الكريم).

♦ترجمة خطبة الجمعة إلى عدد من اللغات الأجنبية، وتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

♦إيفاد أئمة وقراء سفراء لنشر صحيح الدين بدول العالم .

♦توزيع أطنان من اللحوم وشنطة رمضان على الأسر الأولى بالرعاية، وملايين الجنيهات في مجال البر وخدمة المجتمع.

♦افتتاح العديد من المساجدً إحلالًا وتجديدًا، وتطويرًا وفرشاً .

✿ كل ذلك اثرى الوعي الثقافي والديني لدى الأمة وأدى إلى إدخال الفرح والسرور على الجماهير وكان سبباً للإقبال الغير مسبوق على المساجد في الشهر الفضيل.

أضف تعليق