الأمين العام لحلف الناتو يرحب بالاتصال بين شي وزيلينسكي

الأمين العام لحلف الناتو يرحب بالاتصال بين شي وزيلينسكيالأمين العام لحلف (الناتو) ينس ستولتنبرج

عرب وعالم27-4-2023 | 17:25

رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) "ينس ستولتنبرج" اليوم الخميس، بالمكالمة الهاتفية التي جرت يوم أمس بين الرئيس الصيني " شي جين بينج" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" مشيرًا إلى أهمية "فهم بكين بشكل أفضل لوجهات النظر الأوكرانية".

وقال "ستولتنبرج" في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء لوكسمبورج "كزافييه بيتل" بمقر (الناتو) في بروكسل: "أرحب بالاتصال بين الرئيس "زيلينسكي" والرئيس "شي"، أعتقد أنه من المهم أيضاً أن تفهم الصين بشكل أفضل وجهات النظر الأوكرانية".

وأضاف "ستولتنبرج" أن (الناتو) يدعم أولاً وقبل كل شيء خطة السلام التي اقترحها "زيلينسكي"، إذ أنها تتضمن "الاحترام الكامل لوحدة أراضي أوكرانيا" بحسب الموقع الرسمي لحلف (الناتو).

وقال: "الأمر يرجع ل أوكرانيا أن تقرر ما هي شروط المحادثات وما هي الأشكال التي يجب أن تكون عليها أي محادثات، ما نعرفه هو أن أي احتمال لإجراء مفاوضات جادة يتطلب أن تمتلك أوكرانيا القوة العسكرية اللازمة لإرسال رسالة واضحة للغاية إلى الرئيس "بوتين" مفادها أنه لن ينتصر في ساحة المعركة، لذلك ربما تنتهي هذه الحرب على طاولة المفاوضات، لكن ما نعرفه هو أن ما يحدث حول طاولة المفاوضات يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالقوة في ساحة المعركة".

وأضاف "ستولتنبرج": لذلك إذا أردنا حلاً تفاوضياً سلمياً، حيث تسود أوكرانيا كدولة مستقلة ذات سيادة، فإن أفضل طريقة للوصول إلى هناك هي تقديم الدعم العسكري ل أوكرانيا تماماً كما يفعل حلفاء (الناتو).

من جانبه، قال "بيتل": أعتقد أن المكالمة الهاتفية التي تمت بالأمس هي الخطوة الأولى، أعتقد أن الأمر يسير في الاتجاه الصحيح، الأمر كله يتعلق بالحوار بين أوكرانيا وقوة عالمية، نحن نعلم أن الصين لاعب رئيسي، في بعض الأحيان ليس من السهل إجراء حوار مع الصين لكنه مهم، وأعتقد أن أكبر خطأ يمكن أن نرتكبه هو دفع الصين إلى الاقتراب من موسكو".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2