شاهد| في ذكرى رحيل الفنان مظهر أبو النجا.. تعرف على أهم محطاته الفنية

شاهد| في ذكرى رحيل الفنان مظهر أبو النجا.. تعرف على أهم محطاته الفنيةفي ذكرى رحيل الفنان مظهر أبو النجا.. تعرف على أهم محطاته الفنية

ثقافة وفنون1-5-2023 | 11:14

عمل موظفا في شركة كابو للنسيج بالإسكندرية، ثم اتجه إلى المسرح وعمل في العديد من المسرحيات التي أنتجها وقام ببطولتها محمد نجم ، واشتهر بعبارة اعتمد عليها في إحداث الضحك هي «يا حلاوة» انتقل عام 1971 إلى مسرح الريحاني وقدم كممثل: «باي باي» و«الملاك الأزرق» و«الأخوة الأندال» ، هو الفنان مظهر أبو النجا الذي يحل ذكرى رحيله اليوم و نستعرض لكم أهم محطاته الفنية .


شارك مظهر أبو النجا فى ما يقرب من 100 فيلم سينمائى إضافة إلى أعمال مسرحية عديدة وأيضاً تليفزيونية، إلا أن أعماله السينمائية هى التى حظيت بشهرة أكبر، خاصة التى قدمها فى فترة السبعينيات والثمانينيات.

انطلق مظهر أبو النجا على شاشة السينما من خلال المخرج محمود فريد، الذى اختاره لتجسيد دور فلاح يتقدّم لمعهد أمناء الشرطة فى أحداث فيلم "شياطين للأبد"، من إنتاج 1974، وهو من بطولة عادل إمام، وناهد شريف، وصفاء أبو السعود، ونال شهرته من خلال الكلمات التى رددها فى الأحداث وهى "يا لهوى" و"يا خرابى" و"يا خراشى" و"يا حلاوة"، ليستقر أبو النجا على الأخيرة، ويرددها 12 مرة فى الفيلم، وتحدث نجاحا مدويا غير متوقع على الإطلاق، وانطلق بعدها وقدم العديد من الأفلام منها.

ومن أبرز مسرحيات مظهر أبوالنجا "موزة وتلات سكاكين، وزوج في المصيدة، واتجه عام 1971 إلى مسرح الريحاني وقدم كممثل عدة مسرحيات منها، "باي باي" و"الملاك الأزرق" و"الأخوة الأندال".

وشارك أبو النجا سينمائيا في العديد من الأفلام، وتميز بخفة ظله الكبيرة وكانت تلازمه عبارة شهيرة في كافة أعماله وهي "يا حلاوة"، ومن أبرز أفلامه، "لمؤاخذة يا دعبس" و"المشاغبون في البحرية" و"المخطوفة" و"الغني والفقير".

اشتهر مظهر أبوالنجا، بكلمة "يا حلاوة"، وتعود حكاية الإفيه الشهير إلى بداية السبعينيات، ورواها أبو النجا في أحد الحوارات الصحفية، وقال إن هذه اللزمة طلبها منه المخرج محمود فريد في فيلم "شياطين إلى الأبد"، وخيره المخرج بين عدة لزمات منها "يا خرابي أو يامه أو يا لهوي أو يا حلاوة"، فاختار "يا حلاوة"، وفوجئ بأن الجميع يطالبه بها في جميع الأفلام التي شارك بها، وبعدها اشتهر بها وأصبح الجمهور في كل مكان يطالبه بقولها.


أعماله مع الفنان عادل إمام

فيلم «24 ساعة حب»
شارك الفنان مظهر أبوالنجا، الزعيم عادل إمام التمثيل في فيلم «24 ساعة حب»، ويدور الفيلم حول سمير وأحمد وشريف الضباط بالبحرية الذين يعودون إلى بيوتهم وزوجاتهم في إجازة لمدة 24 ساعة فقط بعد غياب 6 أشهر في البحر، وبدلًا من أن يجدوا الحب والترحاب بعد طول الغياب، تقابلهم زوجاتهم بعواطف متلبدة بسبب شكهن في صدق أحاسيس الأزواج وحبهم طوال مدة السفر.

والفيلم من بطولة النجوم عادل إمام، سهير رمزي، زيزي البدراوي، سمير غانم، لبلبة، ومظهر أبوالنجا، والفيلم من إخراج أحمد فؤاد، وتأليف فاروق سعيد وجرى إنتاجه عام 1974.

فيلم «الكل عاوز يحب»
كما شارك مظهر أبوالنجا وعادل إمام في فيلم «الكل عاوز يحب» حيث تدور أحداثه حول زيارة «أحمد» لصديقه عبدالسلام في الفيوم، ليجد نفسه فجأة أمام ليلى، وتبدو خيوط علاقة حب قادمة لا محال، ليخبر صديقه بما حدث، إلا أن عبدالسلام يحاول إقناعه بضرورة الابتعاد عنها، حيث تقيم مع ابن عمها مسعود الطامع في الزواج منها رغم أنه متزوج.

والفيلم بطولة النجوم نور الشريف، عادل إمام، سهير رمزي، نبيلة السيد، مظهر أبوالنجا، حسن حامد، والفيلم من إخراج أحمد فؤاد، وتأليف يحيي الليثي، ومن إنتاج عام 1975.

فيلم «البحث عن المتاعب»
كما اشترك الثنائي في فيلم «البحث عن المتاعب»، حيث دارت أحداثه حول مصور في إحدى الصحف يتفق معه مجرم خطير على التقاط عدد من الصور لمنافسة العصابة وهم يسرقون خزانة إحدى الشركات مقابل مبلغ مالي، ينجح في مهمته، ويساوم إبراهيم للحصول على نصف المبلغ فيوافق، كما ينجح نابليون في الإيقاع به ويعذبه لاستعادة النقود.

وشارك في دور البطولة النجوم عادل إمام، ناهد شريف، وصفاء أبوالسعود، مظهر أبوالنجا، زوزو شكيب، وتأليف بهجت قمر، وإخراج محمود فريد، وانتاج عام 1975.

فيلم «أزواج طائشون»
واجتمع الثنائي في فيلم «أزواج طائشون» حيث تدور أحداثه حول معاناة زوجين من انشغال زوجتيهما، ما دفعهما لتأجير شقة تحت ستار شركة للاستيراد والتصدير لمقابلة الفتيات فيها، ليعرف أحد العاملين بأمر الشقة.

وشارك في البطولة كل من النجوم عادل إمام، سعيد صالح، وسمير غانم، صفاء أبو السعود، مديحة كامل، ورجاء الجداوي، مظهر أبو النجا، والفيلم من تأليف فيصل ندا، وإخراج نيازي مصطفي، وانتاج عام 1976.

حياته الشخصية

تزوج الفنان مظهر أبو النجا من الفنانة آمال حلمي، وتعرف عليها عن طريق مسرحية "دلوعة يا بيه"، التي شاركا فيها سويا، وبدأت قصة الحب بينهما، ورغم رفض والدها زواجها من أبوالنجا إلا أنه وافق بعد تمسكها به بشدة، وانجبا بعد ذلك 4 أبناء.


وفاته

توفي في صباح يوم الاثنين الموافق 1 مايو 2017 بأحد المستشفيات الخاصة، عن عمر يناهز 76 عاما، بعد صراع مع المرض حيث عانى من مرض الفشل الكلوي في الفترة الأخيرة قبل وفاته.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2