ملف عن المشهد الإبداعي الراهن في تونس في مجلة «ميريت الثقافية»

ملف عن المشهد الإبداعي الراهن في تونس في مجلة «ميريت الثقافية»ملف عن المشهد الإبداعي الراهن في تونس في مجلة ميريت الثقافية

ثقافة وفنون1-5-2023 | 15:42

صدر العدد رقم "53" مايو 2023، من مجلة "ميريت الثقافية" ويضم ملفين: الأول بعنوان "بلاغة هتافات جماهير كرة القدم"، والملف الثاني عن "المشهد الإبداعي الراهن في تونس".

وشارك في الملف الأول كتاب من المغرب وفلسطين ولبنان وتونس، أما الملف الثاني فأعدته الشاعرة سمر لاشين، ويضم قصائد للشعراء: آدم فتحي، الثريا رمضان، السيد التوي، إيمان الفالح، جمال الجلاصي، حافظ محفوظ، خديجة غزيّل، سامي الذيبي، رحيم جماعي، سامي المسلماني، سعيف علي، سماح البوسيفي، سنيا فرجاني، سوسن طيب العجمي، عبد الواحد السويح، فاطمة كرومة، فتحي البوزيدي، فتحي مهذب، لطفي تياهي، محمد جيد، محمود العبسي، يوسف خديم الله، وئام غداس، ويوسف رزوقة.

وتضمن الملف كذلك إحدى عشرة قصة للأدباء والكتاب: أشرف القرقني، بسمة الحاج يحيى، خيرة الساكت، دلندة زغيدي، ريم القمري، عواطف محجوب، عيسى جابلي، لمياء نويرة بوكيل، نجوى العريبي، نصر سامي، هدى الهرمي،ووفاء فتح الله.

وكتب الافتتاحية رئيس التحرير الشاعر سمير درويش تحت عنوان "قصة خلق الكون"، وهي استكمال لما بدأه في العدد الفائت من تأمل في رسالة الإنسان على الأرض، من خلال إعادة قراءة النصوص الدينية، في ضوء المعارف والاكتشافات العلمية المتسارعة.

باب "نون النسوة" تم تخصيصه هذا العدد لتقديم قراءات نقدية عن مجموعة "سرير فارغ" لسمية عبد المنعم، وتضمن أربعة مقالات على النحو الآتي: قصص تلتقط سمات بنات إيزيس.. قراءة في مجموعة "سرير فارغ" للدكتورة هدى عطية، العتبات النصية في مجموعة "سرير فارغ" للقاصة سمية عبد المنعم للدكتور أحمد إبراهيم حمص، أنماط صورة شخصية المرأة.. في "سرير فارغ" لسمية عبد المنعم للدكتورة رشا الفوال، والحزن القابع فوق "سرير فارغ" لسمية عبد المنعم للدكتورة سارة قويسي.

وتضمن باب "ثقافات وفنون" حوارا أجراه سمير درويش مع القاص والروائي الدكتور شريف صالح، وتضمن ملف "كتب" مقالا كتبته الدكتورة خديجة مسروق"من الجزائر" بعنوان "الخطاب الإيديولوجي في رواية "الرعن" لرشيد بوجدرة".

لوحة الغلاف والرسوم المصاحبة لمواد باب "إبداع ومبدعون" للفنان العراقي وضَّاح مهدي "1974"، الرسوم المصاحبة لمواد باب "نون النسوة" للفنان والكاتب المصري وليد علاء الدين "1973"، والصور الفوتوغرافية في مداخل الأبواب والغلاف الثاني للفوتوغرافي والشاعروالكاتب المصري وسام الدويك "1971- 2019".

أضف تعليق

إعلان آراك 2