السودان يدعو المجتمع الدولى لتصنيف قوات الدعم السريع «منظمة إرهابية»

السودان يدعو المجتمع الدولى لتصنيف قوات الدعم السريع «منظمة إرهابية»السودان

عرب وعالم4-5-2023 | 18:02

دعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، المجتمع الدولى لتصنيف قوات الدعم السريع "منظمة إرهابية".

واتهمت الخارجية السودانية، فى بيان لها، " قوات الدعم السريع التى وصفتها بـ"المتمردة"، بخرق الهدنة، وذلك بتعرضها لمقار البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية بالسرقة والنهب، وباتخاذها المستشفيات والمراكز الصحية مقرات عسكرية، وطرد المواطنين من مساكنهم ونهب ممتلكاتهم واتخاذهم دروعا بشرية"، حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأدانت الوزارة "هذا السلوك الإرهابى"، داعية "المجتمع الدولى ومنظمة الإيجاد لإدانة المليشيا المتمردة على الانتهاكات والجرائم المستمرة ضد الدولة والمواطنين والبعثات الدبلوماسية، وتصنيفها ك منظمة إرهابية وتطبيق إجراءات المساءلة القانونية والعدلية فى الوقت المناسب".

وأضاف البيان أنه "رغم التزام القوات المسلحة بالهدنة لدواعى إنسانية وتوفير ظروف مواتية لإجلاء الرعايا الأجانب، قامت مليشيا الدعم السريع المتمردة، صباح اليوم الخميس، بشن هجوم مباغت على عدة مواقع منها منطقة بحرى العسكرية حيت تصدت لها القوات المسلحة وكبدتها خسائر فادحة فى الأرواح والمعدات".

ووافق قائد الجيش السودانى عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الثلاثاء الماضى على هدنة جديدة فى السودان لمدة 7 أيام.

وذكرت وزارة خارجية جنوب السودان، فى بيان، أن الرئيس سلفا كير، أجرى محادثات هاتفية مع كل من البرهان وحميدتى، وافق خلالها الطرفان المتحاربان من حيث المبدأ على هدنة جديدة بينهما.

يأتى ذلك فى وقت دخل فيه الصراع الأخطر فى السودان أسبوعه الثالث، دون أى بوادر لحل قريب.

ودفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، الكثير من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد البعثات الدبلوماسية، برا وبحرا وجوا.

كما تسببت المعارك الدائرة منذ 15 أبريل الماضى، وفق تقارير لمنظمة الصحة العالمية، بمقتل المئات وإصابة آلاف آخرين، بينهم عمال إغاثة، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو فى اتجاه تشاد ومصر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2