نصائح طبية لمرضى الأمراض الصدرية

نصائح طبية لمرضى الأمراض الصدريةنصائح طبية لمرضى الأمراض الصدرية

منوعات4-5-2023 | 22:48

يعد مرض الربو والحساسية من أكثر الأمراض الصدرية شيوعا حيث يواجه بعض المصابين ب الأمراض التنفسية المزمنة صعوبة شديدة نظرا لحالتهم الصحية.

وتؤكد أ.د سوزان فؤاد سليمان، أستاذ مساعد التغذية الطبية قسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، أن الأمراض الصدرية هي الأمراض التي تؤثر على الرئتين أو الأعضاء المسؤولة على التنفس مما يؤثر على كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم حيث تحتاج كل الخلايا في الجسم إلى الأكسجين لتعمل بكفاءة. معدل التنفس الطبيعي للإنسان البالغ من 12-16 نَفساً في الدّقيقة. من العوامل التى تتسبب فى الإصابة بالأمراض الصدرية التدخين، تلوث الهواء، عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب الجهاز التنفسي، وجود عامل وراثي. ومن الأمراض الصدرية (الربو، مرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية المزمن، التهاب الشعب الهوائية الحاد، التليف الرئوي، ارتفاع ضغط الدم الرئوي، متلازمة السمنة المفرطة، الساركويدوزيز، سرطان الرئة، الأمراض المُعدية الناتجة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية مثل الالتهاب الرئوي، والسُل أو المعروف بالدرن، الإنفلونزا، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة).

ننصح مرضى الأمراض الصدرية بالتوقف عن التدخين والشيشة نهائيا وتجنّب التّدخين السّلبي مع التهوية الجيدة للمنازل. تجنّب التّعرّض للملوثات مثل الغبار والدّخان والمواد الكيميائيّة والروائح النفاذة مثل البخور مع ممارسة التّمارين الرّياضيّة البسيطة أو المشي. تجنّب الإصابة بأي عدوى ويكون ذلك بالحرص على أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية سنوياَ وعدم الجلوس في الأماكن المزدحمة.

وأضافت د. سوزان أنه يجب دعم النظام الغذائي لتقوية الجهاز المناعى بتناول الأطعمة الطازجة والخضراوات والفاكهة يوميا وشرب كمية كافية من الماء والسوائل مع تجنب الأطعمة المحفوظة والمصنعة. مراجعة الطبيب المعالج بصفة دورية وفي حال ظهور أى من الأعراض التنفسية الحاده مثل ضيق في التنفس أو الإحساس بالاختناق أو الإصابة بالسعال الجاف الشديد مع ارتفاع في درجة الحرارة أو أي تغير يجد على المريض.

وأشارت د. سوزان إلى أن الأمراض الصدرية المنتشرة الربو (أو حساسية الصدر) هو مرض حساسية زائدة لبعض المواد التي تصل مع الهواء مثل حبيبات اللقاح أو التعرض للملوثات المختلفة والدخان وفيه تُصبح الشعب الهوائية متأثرة، مما يسبب ضيقا في التنفس مع تصفير بالصدر.

وهنا علاج الربو يعتمد فى الأساس على البخاخات الموسعة للشعب الهوائية مع تناول بعض الأقراص المضادة للحساسية. بخاخات علاج الربو عبارة عن نوعين، النوع الأول موسّعات الشعب أو الأدوية المسعفة السريعة المفعول ومنها بخاخ الفينتولين وتُؤخذ عند اللزوم عند إحساس المريض بضيق في التنفس مع صوت صفارة في الصدر، والنوع الثاني الأدوية الواقية وتُؤخذ عادة بانتظام مرة أو مرتين في اليوم حسب وصف الطبيب المعالج. البخار الذي يستنشقه بعض المرضى في البيت عن طريق جهاز النيبوليزرهو مادة الفيتولين الموسّعة للشعب وينطبق عليه ما ينطبق على بخاخ الفينتولين الموسّع للشعب سريع المفعول.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2