الصين تدعو إلى بذل جهود مشتركة مع الهند لإعادة العلاقات إلى مسار التنمية المستقرة

الصين تدعو إلى بذل جهود مشتركة مع الهند لإعادة العلاقات إلى مسار التنمية المستقرةوزير الخارجية الصيني تشين قانغ

عرب وعالم5-5-2023 | 11:52

دعا عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين قانغ، إلى بذل جهود مشتركة مع الهند لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسار التنمية المستقرة والسليمة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الجمعة، أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية الصيني، مع نظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكار على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون.

وقال تشين إنه يتعين على الجانبين التعلم من التاريخ والتعامل مع علاقاتهما الثنائية من منظور إستراتيجي وطويل الأمد، داعيًا الجارتين إلى احترام بعضهما البعض ودعم بعضهما البعض، والشروع في طريق جديد من التعايش المتناغم والتنمية السلمية والتنشيط المشترك، والمساهمة في النهضة الوطنية لكل منهما وضخ استقرار وطاقة إيجابية في السلام والتنمية العالميين.

وقال تشين إن الصين مستعدة للعمل مع الهند لإجراء مشاورات وتبادلات ثنائية، وتعزيز الحوار والتعاون في ظل الأطر متعددة الأطراف، وتعميق التنسيق والتعاون بشأن القضايا الدولية والإقليمية.

ومن جانبه، قال جايشانكار إن الهند و الصين بحاجة إلى تعزيز التعاون في العديد من المجالات، وإن الهند تأمل في مواصلة السعي لتحقيق السلام والاستقرار في المناطق الحدودية مع الصين من خلال التشاور.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

أضف تعليق