فصل الربيع الأكثر خطورة على مريض حساسية الصدر

فصل الربيع الأكثر خطورة على  مريض حساسية الصدر فصل الربيع الأكثر خطورة على مريض حساسية الصدر

منوعات6-5-2023 | 00:18

يعتبر فصل الربيع من أجمل فصول السنة التي ننتظرها جميعا وعلى الرغم من ذلك فينتشر به العديد من الأمراض نظرا للتقلبات الجوية التي تحدث به.

وكشف الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن مخاطر فصل الربيع على مرضى الحساسية الصدرية.
وأوضح الدكتور أيمن سالم أن فصل الربيع هو فصل التقلبات الجوية حيث تنشط الاتربة والتيارات الهوائية المختلفة بما فيها رياح الخماسين والتي تستغرق ٥٠ يوم تقريبا فضلا على التيارات الهوائية المحملة بالاتربة كل هذا يتعب الجهاز التنفسي .
واشار الدكتور ايمن سالم الي أن موسم الربيع هو موسم التزهير وحبوب اللقاح تكون متطايرة وموجودة في الجو ممن حولنا وتسبب الحساسية بأنواعها أنف وصدر وعين وجلد لذا نجد الذين يعيشون في الريف هم أكثر عرضه لهذا النوع من الحساسية في ذلك التوقيت.
وأكد الدكتور أيمن سالم أن في موسم الربيع تنتشر الحساسية الصدرية والربو لافتا الي أن التغير البيئي هو بيئة خصبة لنمو البكتريا والفيروسات والميكروبات البكتيرية ، كما أن زيادة النشاط الميكروبي يزيد عبئا على الجهاز التنفسي مسببا الحساسية .
الي ذلك، اوضح الدكتور ايمن سالم ان الأمراض المزمنة مثل الحساسية الربوية المزمنة وغيرها من الأمراض المزمنة تكون عرضه للتدهور فمع مرور الزمن الحالة تتفاقم أكثر كما أنها معرضة لان تكون حالة حادة وفي تلك الحالة يجب أن يكون هناك علاج المريض على علم به والذي من خلاله يستطيع أن يتخطى تلك الحالة الحادة .
وأكد الدكتور أيمن السيد سالم أن حساسية الصدر تستدعي علاجا مستمرا بعد تحسن الحالة وهذا الأمر يختلف تماما عن الحالات الحادة للحساسية الصدرية فالازمة الربوية الحادة تكون طارئة تستلزم علاج اسبوعين او ثلاثة ثم تهدأ الأمور فيما بعد اما الحالة المزمنة تستدعي علاج الي أن تستقر الحالة ثم يستمر العلاج بعد ذلك .
وشدد الدكتور ايمن سالم الي أن مريض حساسية الصدر لابد ان يتلقى العلاج بصورة سليمة حتى لا تحدث له أي انتكاسة تضطرنا الي اللجوء للأدوية القوية بما فيها الكورتيزون.

أضف تعليق