فنانون.. لكن أشرار!

فنانون.. لكن أشرار!جورى

ثقافة وفنون6-5-2023 | 09:19

من فرط إتقان الممثل للشخصية التى يجسدها على الشاشة خاصة أدوار الشر، يضيع أحيانًا الخيط الرفيع بين الحقيقة والخيال، ويندمج الفنان إلى حد الذوبان في الشخصية، وينسى الجمهور أنه يمثل، وقد يحقد عليه ويكرهه بل يشتمه على مواقع التواصل الاجتماعي، كما حدث مؤخرًا مع عدد من نجمات ونجوم التمثيل وهو ما نرصده من خلال السطور القادمة..

دلال وجعفر

رغم النجاح الكبير الذى حققته الفنانة إيمان العاصي من خلال دور "دلال" في مسلسل جعفر العمدة"، والتي لاقت إعجاب الجمهور والنقاد وتحولت إلى "تريند" ومادة للنقاش والجدل على مواقع "السوشيال ميديا" وفي الشارع، إلا أنها واجهت حالة كبيرة من الكراهية من قبل الجمهور بسبب تصرفاتها الشريرة خلال أحداث المسلسل.

وعلقت "إيمان" على رد فعل الجمهور على الشخصية، قائلة: "اللهم ديمها نعمة، هذا نجاح أحمد الله عليه رغم إنى مرعوبة من الناس".

وأضافت: "أهلي نفسهم كانوا طوال فترة عرض المسلسل مش طايقني خالص، والجمهور منقسم ما بين خايفين عليا من جعفر وما بين إن هيتم الانتقام مني، وحتى بنتى ريتاج كانت بتعاملنى وحش جدا.. أيام التصوير كنت بأرجع البيت الصبح ولابسة العبايات الخفيفة بتاعة الشخصية وكنت بردانة ومتلجة وبنتى بتكون رايحة المدرسة فكنت ببقى صعبانة عليها جدًا.. دلوقتى بتقولي أنا مش عارفة إنتى كنتي صعابة عليا إزاي وإنتي جاية من أذية الناس وتدمير حياتهم أنا غلطانة أنك صعبتي عليا يا مامي"!

وعن مغامرة قبولها لتمثيل هذه الشخصية المكروهة.. قالت إيمان العاصي: "لم أتردد ثانية واحدة فى الموافقة على دور دلال.. الدور ما يترفضش لأن الشخصية غير طبيعية ومعقدة وغنية بالتفاصيل والانفعالات والمشاعر وتصرفاتها صادمة.. وبصراحة فى الأول كنت خايفة أوي ومتوترة من رد فعل الناس مع دلال فى الشارع.. ولما نزلت وشفت بنفسي فرحت أوي إن الناس بتيجى تتكلم معايا عن دلال ويقولوا لي مش عارفين إزاى صدقناكي وضحكتي علينا".

عذاب جورى

من خلال أحداث مسلسل "جعفر العمدة" أيضًا، قدمت الفنانة الشابة جورى بكر دور "وداد" التى تتزوج من "سيد" شقيق "جعفر العمدة"، والذى لعب دوره الفنان أحمد فهيم، وتحدث مشاكل وخلافات بينها وبين بيت جعفر وزوجته الجديدة، وتترك البيت وتذهب ومن ثم تعود إلى الحارة وتتزوج من شوقي فتح الله وهو من أعداء بيت جعفر، وهو ما دفع جمهور "السوشيال ميديا" للهجوم عليها بسبب ما فعلته لدرجة وصلت إلى حد السباب والشتائم!

ولم تجد "جوري" أمامها سوى أن تنشر على صفحتها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، نداء تناشد فيه الجمهور أن يتلطف بها ولا يخلط بينها وبين الشخصية الشريرة التى تجسدها فى المسلسل.. وكتبت تقول "فضلا وليس أمراً أرجوكم ده تمثيل أنا عارفة مش قصدكم بس كفاية سب وقذف وشتايم وحسبى الله ونعم الوكيل وربنا ينتقم منك وحاجات كتير كأنكم بتدعوا عليا صدقونى الكلام ده بيأذينى نفسيا عيب عيب عشان كده مش بعمل شير لناس كتير احتراما لأهلى وزوجى من فضلك".

وقالت الفنانة جورى بكر إنها تخوفت فى البداية من تجسيد شخصية وداد فى مسلسل جعفر العمدة بسبب جرأة الدور وكمية الشر فيه، مضيفة أنه بمجرد عرض محمد سامى الدور عليها، قالت له إنها خائفة ليرد سامى "متخافيش ومتقلقيش.. الدور ده هيغير حياتك تمامًا ولما فعلا قريته حسيت كده، وفعلاً الدور دخل كل البيوت فى مصر والوطن العربى، وأعتبره نقلة كبيرة فى مشوارى كممثلة".

حرب الإرهابي

خوف النجم أحمد السقا من تجسيد شخصية الإرهابى "الظافر" فى مسلسل "حرب"، لم يكن بسبب خشيته من رد فعل الجمهور وكرهه للشخصية، لكن بسبب قلق السقا من حالة "التنميط" التى أصبحت تقترن بتقديم شخصية الإرهابى على الشاشة.

ويفسر السقا ذلك قائلاً: "لقد شاهدت أعمالًا فنية كثيرة يظهر بها إرهابيون، ولاحظت أن هناك عوامل مشتركة بينهم، تتمثل فى أن ملامحهم قبيحة ووجوههم عابسة وأصحاب لُحى طويلة، وكأنهم يشبهون الكفار فى أفلامنا القديمة، ولذا جلست مع المخرج وقلت له إنني سوف أجسد شخصية الإرهابى لكن بطريقتى ليظهر عاديًا دون هذه الأكليشيهات المكررة".

ويتابع: "مع بدء تصوير مشاهدي أمسكت بتفاصيل الشخصية وعرفت كيف سأجسدها، وشعرت بأنني أتلبسها على الفور، وجسدتها بطبقة صوت مختلفة لدرجة أنها تلازمني حتى الآن ولا أعرف كيفية الخروج منها، وعندما أقابل أحدًا حاليًا ويقول لى أنا أكرهك أشعر بسعادة لأن هذا دليل النجاح».

لست غبيًا

الفنان أحمد العوضي، نجح هو الآخر فى تقديم شخصية الإرهابي على الشاشة من خلال مسلسل "الاختيار" ولم يعبأ بكل التحذيرات التى تلقاها من أصدقائه وزملائه، خوفًا من رد فعل الجمهور على تجسيده لتلك الشخصية اللعينة.

وقال العوضي، إنه ليس غبيًا لكى يرفض تجسيد شخصية الإرهابى هشام عشماوى فى مسلسل «الاختيار» خوفًا من كره الجمهور الذى عاناه بالفعل بمجرد بث الحلقات الأولى من المسلسل، على الرغم من أن هذه المشاعر السلبية ما هى إلا تأكيد على تمكنه من أداء الدور، مؤكدًا أن آراء الجمهور تباينت بين الإشادة بأداء الشخصية، وكره الناس لشخصه من فرط تقمصه لها، وهو ما اعتبره دليلاً على نجاحه فى تجسيد الدور.

ضد الكسر

فى مسلسل "ضد الكسر"، والذى تم عرضه فى رمضان قبل الماضي، جسدت الفنانة لقاء الخميسي، شخصية "نادين" وهى إنسانة شريرة ومعقدة نفسيًا.

وتقول لقاء عن هذه الشخصية: "فى الحقيقة الجمهور كله كرهنى بعد تقديم شخصية "نادين" وهو ما أسعدنى بشدة، لأنى أجد أن النجاح يكمن فى مقدرة الممثل بإقناع الجمهور بالشخصية، وتلقيت ردود أفعال حادة سواء بالشارع أو من أصدقائى بالجيم وكلهم لامونى على الشر الكامن فى شخصية "نادين"، بالإضافة إلى رواد مواقع التواصل الاجتماعى الذين صنعوا كوميكسات حول دورى فى المسلسل بشكل ساخر، أما بالنسبة لأصدقائى بالوسط الفنى فتلقيت منهم التهنئة والإشادة بالدور خاصة أننى لم أشارك فى أعمال رمضانية منذ فترة طويلة بسبب إصرارى على اختيار دور مهم وقوى وهو ما وجدته فى مسلسل "ضد الكسر".

بصمة شريف

نجاح كبير حققه الفنان شريف سلامة، بعد أدائه المتمكن وتقديمه لتفاصيل صادمة فى شخصية سيف الدندراوى بمسلسله " فاتن أمل حربي"، والذى تم عرضه فى موسم دراما رمضان 2022، واستطاع أن يترك بصمة كبيرة من خلال شخصية اجتمعت فيها أسوأ الصفات التى يمكن أن تكون موجودة فى أى زوج، فهو الخائن والمتحرش والأب السيئ.

وقال "شريف": "لم أتخوف إطلاقًا من الجمهور أو من ردود أفعالهم تجاه الشخصية، فأن يكرهنى بسبب هذا الدور، فهذا يعنى أنه صدقنى وتفاعل مع شخصية "سيف الدندراوي"، وكان يجب أن يتواجد هذا الجانب حتى يتم إنصاف "فاتن" وقضيتها".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2