أرباحه تصل لـ 20 ألف جنيه.. تفاصيل زراعة فول الصويا

أرباحه تصل لـ 20 ألف جنيه.. تفاصيل زراعة فول الصويافول الصويا

اقتصاد8-5-2023 | 06:30

في ظل الظروف التى يمر بها المزارع المصري من زيادة في أسعار مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومخصبات ومبيدات وخلافه، وأحياناً تدني غير طبيعي في أسعار المحاصيل الزراعية التقليدية، كان من المهم البحث عن زراعة محاصيل "مغفول عنها" تكون لها عائد مجزٍ وبتكاليف متواضعة وبطريقة زراعة غير معقدة وبسيطة "جداً" وهى زراعة فول الصويا.

وفى هذا الصدد، قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إن فول الصويا محصول بسيط جدا فى احتياجاته التسميدية والزراعية، وزاد الطلب عليه وإنتاجية الفدان تصل إلى 1.7 طن " بالعمليات الزراعية الصحيحة ومصدر معتمد للتقاوي ".

‎وأضاف فهيم خلال تصريحات له :" ان فترة بقاءه في التربة ما بين 115 – 120 يوم ( يعني ممكن يكون زرعة ما بين العروات أصلاً) وممكن ينزرع أكثر من مرة ورا بعض "مثل مزارعين المنيا" .

وتابع : "أعلنت الحكومة عن سعر "ضمان" للطن بــ18 ألف جنيه قابل للزيادة عند الحصاد حسب سعر "البورصة" المرتبطة بالسعر المتداول في السوق وقتها يعني الفدان في المتوسط 1.5 طن × 20 ألف جنيه "على الأقل" مردود الفدان لا يقل عن 30- 35 ألف جنيه في حين ان التكلفة الكلية للزراعة لا تتجاوز 15 ألف بالإيجار "5 ألاف جنيه" و ما يعني أن صافي الفدان لا يقل عن 15 - 20 الف جنيه" .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2