الأمم المتحدة توجه نداء لـ الاستثمار فى «الصفقة الزرقاء»

الأمم المتحدة توجه نداء لـ الاستثمار فى «الصفقة الزرقاء»حماية المحيطات

عرب وعالم9-5-2023 | 04:39

أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أمس الإثنين، على أنه يمكن للمحيط أن يوفر فرصًا هائلة للبلدان النامية لبناء اقتصادات أكثر ابتكارًا ومرونة.

وذكر، فى تقرير "مراجعة التجارة والبيئة 2023" الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، والذى يحلل اقتصاد المحيطات فى العالم، أن تغير المناخ والتلوث والصيد الجائر؛ يهدد سبل عيش حوالى 3 مليارات شخص يعتمدون عليه فى الغذاء والدخل.

ودعا التقرير إلى التجارة و الاستثمار فى ما أسماها "الصفقة الزرقاء"؛ من أجل الاستخدام المستدام للمحيط، موطن 80% من الحياة كلها.

ومن جانبه، قال بيدرو مانويل مورينو، نائب الأمين العام للأونكتاد، إن اقتصاد المحيط يتيح عديدا من الفرص ويجب تحقيق التوازن الصحيح بين الاستفادة من المحيط وحماية موارده.

وسلط تقرير"مراجعة التجارة والبيئة 2023" الضوء على قطاعين واعدين بشكل خاص للتنمية المستدامة؛ وهما زراعة الأعشاب البحرية وبدائل البلاستيك؛ حيث تضاعف السوق العالمية للأعشاب البحرية أكثر من 3 أضعاف فى عقدين من الزمن حيث ارتفع من 4.5 مليار دولار فى عام 2000 إلى 16.5 مليار دولار بحلول عام 2020.

وأشار الأونكتاد إلى أن الأعشاب البحرية لا تحتاج إلى مياه عذبة أو أسمدة لتنمو ويمكن زراعتها فى عديد من البلدان النامية للأغذية ومستحضرات التجميل والوقود الحيوى ويوفر بديلاً للبلاستيك يتخلص 11 مليون طن منه فى المحيط كل عام.

وتابع التقير: "تداول العالم حوالى 388 مليار دولار فى بدائل البلاستيك فى عام 2020 - فقط ثلث الكمية المتداولة فى البلاستيك المصنوع من الوقود الأحفورى".

ودعا التقرير الحكومات والشركات إلى زيادة التمويل للبحث والتطوير فى القطاعات المستدامة الناشئة فى اقتصاد المحيطات، فضلا عن الاستثمار فى البلدان النامية؛ لتعزيز التكنولوجيا والمهارات والقدرات الإنتاجية، بحيث يمكن لكليهما الاستفادة من التنمية البحرية المستدامة.

أضف تعليق