مايو الغضب.. نقابات بريطانيا ترفع راية العصيان فى عيد العمال

مايو الغضب.. نقابات بريطانيا ترفع راية العصيان فى عيد العمالإضرابات بريطانيا

عرب وعالم9-5-2023 | 05:50

استمرت الإضرابات فى المملكة المتحدة رغم محاولات حكومة ريشى سوناك للتوصل إلى تسويات مع النقابات المضربة حيث عكف بعضها على رفض العروض المقدمة باعتبارها لا تكفي.

وقالت صحيفة "مترو" البريطانية إن إجراءات الإضراب مستمرة فى شهر مايو من قبل الأطباء المبتدئين وعمال المطار والمعلمين وموظفي مكتب الجوازات وغيرهم.

وصوت عمال نقابة يونيسون مؤخرًا لقبول صفقة أجور من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية ، حيث صوت 74 % من 150.000 عضو شاركوا في التصويت لصالحها.

ومع ذلك ، فقد حذر بعض قادة النقابات من أن المملكة المتحدة قد تشهد إضرابًا صناعيًا طوال هذا العام ، ربما حتى فى عيد الميلاد ، ما لم تتغير الظروف حيث تعيد بعض النقابات الكبيرة ، بما في ذلك النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل ، حاليًا التصويت على الإضراب.

ومن بين الإضرابات المخطط لها حاليًا الشهر الحالي:

سائقو القطارات
وأعلنت نقابة سائقي القطارات أسليف مؤخرًا عن ثلاثة مواعيد إضراب قادمة ، بعد رفض اقتراح من مجموعة توصيل السكك الحديدية باعتباره "صعبًا".

من المقرر أن تتأثر 16 شركة تشغيل قطارات حيث أعلنت النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل أنها ستضرب في 13 مايو.

ومن المتوقع إضراب شركات تشغيل القطارات فى أيام 12 مايو و 13 مايو و 31 مايو و 3 يونيو.

عمال مطار هيثرو
وانضم موظفو مطار هيثرو إلى صفوف أولئك الذين سيضربون في مايو مع إضراب نحو 1400 ضابط أمن من نقابة "يونايت" المخطط لها في الفترة من 4 إلى 6 مايو ومن 9 إلى 10 مايو ومن 25 إلى 27 مايو.

وقالت شارون جراهام ، الأمين العام للنقابة: "مرة أخرى ، لدينا رئيس تنفيذي يعتقد أنه من المقبول زيادة أرباحه بينما يحرم عماله من زيادة رواتب مناسبة. لا بد أن يتصاعد هذا النزاع مع تصويت المزيد من العمال واستمرار الاضطراب طوال الصيف."

عمال مكتب الجوازات
شارك حوالي 1000 عضو من اتحاد الخدمات العامة والتجارية (PCS) فى إضراب صناعى (بدءًا من بداية أبريل) ، مع تحذير النقابة من أن الإضرابات " من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير " على قدرة الخدمة على تسليم جوازات السفر على الفور - حتى الصيف.

المعلمون

وأجرت النقابة الوطنية الوطني للتعليم (NEU) اقتراعًا على عرض دفع حكومي مؤخرًا شهد رفضًا هائلاً بنسبة 98 % من هؤلاء المعلمين الذين شاركوا في إنجلترا ، مما يعني أن إضرابهم المخطط له في وقت مبكر مستمر

وحذرت النقاية أيضًا من إمكانية اتخاذ المزيد من الإجراءات القادمة ، قائلة : " في المؤتمر ، صوت المندوبون على أنه إذا لم تنجح المفاوضات ، فإن النقابة ستستخدم فترة الامتحانات من 15 مايو لبدء إعادة الاقتراع لأعضاء المعلمين في تستمر إنجلترا حتى نهاية يوليو والجدول الزمني في إضراب لمدة 3 أيام في أواخر يونيو / أوائل يوليو ليتم تأكيده من قبل السلطة التنفيذية في 18 مايو.

صحفيو إذاعة بي بي سي المحلية
انسحب صحفيو البي بي سي لمدة 24 ساعة تزامنا مع الانتخابات المحلية احتجاجا على خفض إنتاج الخدمة الإذاعية المحلية.

ستؤدي الخطط إلى فقدان عدد من الوظائف ويضطر الصحفيون الآن إلى إعادة التقدم لوظائفهم الخاصة. وهناك تحذيرات من أن المقترحات ستقتل ببطء الإذاعة المحلية التي لديها 5.7 مليون مستمع مخلص.

التمريض
كتبت الكلية الملكية للتمريض مؤخرًا إلى وزير الصحة ستيف باركلي تطلب فيها إعادة فتح محادثات الأجور والإعلان عن خروج لمدة 48 ساعة من الساعة 8 مساءً في 30 أبريل ، دون استثناء.

وقالت بات كولين ، الأمينة العامة للكلية الملكية للتمريض: "ما تم تقديمه حتى الآن ليس كافياً. الحكومة بحاجة إلى زيادة ما تم عرضه بالفعل وسنكون منتقدين للغاية لأي خطوة لتقليصه". كما حذرت من الإضراب القادم.

أضف تعليق