لأول مرة.. علماء صينيون يزرعون بنجاح جهاز كمبيوتر في دماغ حي

لأول مرة.. علماء صينيون يزرعون بنجاح جهاز كمبيوتر في دماغ حيدماغ حي

في تجربة تعد الأولى من نوعها، تمكن علماء صينيون من زرع جهاز كمبيوتر بنجاح في دماغ القرد، وتمكن القرد بعد ذلك من التحكم في ذراع آلية.

وقالت جامعة نانكاي إنه يمكن لتقنية واجهة الدماغ والحاسوب تحويل إشارات مخطط كهربية الدماغ إلى تعليمات تحكم، وبالتالي مساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات الحركة (مثل السكتة الدماغية والتصلب الجانبي الضموري وما إلى ذلك) على التفاعل مع الأجهزة الخارجية وتحسين حياتهم.
ووضع العلماء دعامة في وريد وداجي الذي ينقل الدم من الرأس إلى القلب، ولذلك لتوجيه مستشعر نشاط الدماغ إلى القشرة الحركية لدى القرد.

بعد ذلك، كان الحيوان قادرًا على التحكم بنشاط في الذراع الآلية.

تعد هذه التكنولوجيا آمنة لأنها لا تتطلب حج القحف (عملية جراحية يتم فيها إزالة جزء من الجمجمة موقتًا للوصول إلى المخ)، فهي تتصل بالدماغ من خلال الأوعية الدموية.

في الوقت نفسه، يؤكد الباحثون أنه في الوقت الحالي لا يزال من المستحيل تطبيق هذه التكنولوجيا على البشر، إذ يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل ذلك.

كما نجح علماء صينيون في تطوير نوعا جديدا من الجلد الإلكتروني لتمكين الروبوتات من التنقل بين الأشياء المحيطة لها في الظلام عبر حاسة اللمس عندما تكون الرؤية محدودة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية أن فريقا من الباحثين من جامعة جنوب شرقي الصين طوروا هذا الجلد الإلكتروني الجديد القائم على أساس الحرير الطبيعي، وهي مادة بروتينية.

وأضافت أن الجلد الإلكتروني يتميز بنعومته، وصنع من مادة هلامية، ولديه مظهر يشبه الشريط ويحاكي خصائص جلد الإنسان، ويحتوي على جميع الخصائص الفيزيائية والكيميائية الشبيهة بالجلد المرغوب، مثل قابليته للتمدد وقدرته على الالتئام الذاتي والحموضة الضعيفة والأنشطة المضادة للبكتيريا، كما يشعر بدرجة الحرارة والضغط والرطوبة في الظروف المحيطة له بمجرد تشغيله

وأشارت نتائج الاكتشاف – التي نشرت في دورية “أيه سي إس نانو” – إلى أنه يمكن إجراء ترقيع الجلد بسهولة عن طريق وصل قطعة جديدة بالقطعة المخدوشة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2