قادة «الآسيان» يدعون إلى وقف فوري لجميع أشكال العنف في ميانمار

قادة «الآسيان» يدعون إلى وقف فوري لجميع أشكال العنف في ميانماررابطة جنوب شرق آسيا (الآسيان)

عرب وعالم10-5-2023 | 11:19

ندد زعماء دول رابطة جنوب شرق آسيا (الآسيان) اليوم الأربعاء، بالهجوم المسلح الذي استهدف قافلة مساعدات كانت المجموعة الإقليمية قد أعدتها للنازحين في ميانمار، داعين إلى وقف فوري للعنف، وضرورة امتثال الحكومة العسكرية في ميانمار لخطة السلام، وقالوا "ندين الهجوم وشددنا على وجوب محاسبة منفذيه".

وأعرب زعماء (الآسيان) في بيان مشترك نشرته الرابطة على موقعها الرسمي، عن قلقهم البالغ إزاء العنف المستمر في ميانمار، كما طالبوا بوقف فوري لجميع أشكال العنف واستخدام القوة لتهيئة بيئة مواتية لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن وفي الوقت المناسب وإجراء حوار وطني شامل.

وأضاف البيان: "أيدنا بيان رئيس جمهورية إندونيسيا بصفته رئيسًا لرابطة أمم جنوب شرق آسيا في 8 مايو 2023 ردًا على الهجوم الأخير على القافلة وفريق مراقبة الآسيان في ميانمار، وقد شجبنا الهجوم وشددنا على وجوب محاسبة مرتكبيه".

وتابع البيان: "أيدنا كذلك جهود رئيس رابطة أمم جنوب شرق آسيا، بما في ذلك مشاركاته المستمرة مع جميع أصحاب المصلحة في ميانمار، لتشجيع التقدم في تنفيذ توافق الخمس النقاط بشأن ميانمار".

ويجتمع زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا في منطقة "لابوان باجو" الساحلية في إندونيسيا للمشاركة في القمة الـ42 للرابطة والمقرر أن تستمر أعمالها لمدة يومين.

يشار إلى أن قافلة تنقل مساعدات للقرويين النازحين وتحمل دبلوماسيين إندونيسيين وسنغافوريين قد تعرضت مؤخرا لإطلاق النار من قبل مجهولين مسلحين في ولاية (شان) بميانمار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2