أبرزها الصداع .. أعراض أورام الدماغ عند الأطفال

أبرزها الصداع .. أعراض أورام الدماغ عند الأطفالأبرزها الصداع .. أعراض أورام الدماغ عند الأطفال

منوعات12-5-2023 | 01:14


أورام الدماغ عند الأطفال هي ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الأطفال قد تظهر أورام الدماغ لدى الأطفال في كل الأعمار إلا أنها تظهر بمعدل اكبر لدى الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 7 سنوات
تعد الأورام الخبيثة فقط هي الأورام السرطانية، والتي يمكن التعرف عليها من خلال فحوصات طبية معينة. قد يعتقد أن الأطفال ليسوا عرضة للأورام أو أي مشكلة خطيرة أخرى في الجسم ولكن يعاني الكثير من الأطفال من بعض الأمراض التي تهدد الحياة، بما في ذلك الأورام. لذلك، من المهم وفقاً لموقع هيلث تحديد أعراض أورام الدماغ عند الأطفال، فيما يلي سبعة أعراض خطيرة لورم الدماغ عند الأطفال للبدء بالعلاج في وقت مبكر.

1. التقيؤ المستمر

يعد القىء مؤشر غير ضار على عسر الهضم أو أية أمرض بوجه عام
القيء مؤشر غير ضار على عسر الهضم أو أية أمرض بوجه عام فإذا رأيت طفلك يتقيأ باستمرار لمدة أسبوع أو أسبوعين، دون أي سبب محدد، فقد يكون ذلك مؤشرًا على نمو غير صحي للأنسجة في دماغ طفلك.
من المهم التعامل مع هذه الأعراض على محمل الجد وعدم تأخير العلاج أو استشارة الطبيب.

2. النوبات
تشير النوبة إلى نشاط كهربائي في الدماغ ينتج عنه تشنجات جسدية وأعراض جسدية أخرى لفترة وجيزة من الوقت. يتغير نشاط الدماغ أثناء النوبة، مما يؤدي إلى إرسال الدماغ لأشارات مختلطة إلى الجسم، وبالتالي الإصابة بالتشنجات الجسدية. إذا رأيت طفلك يعاني من نوبات تشنجية بمعدل كبير ينذر بالخطر، فربما يكون ذلك إما من أعراض ورم الدماغ، أو أحد أعراض مرض الصرع.

طرق التعامل مع تشنجات الأطفال

3. ضعف جسدي
يمكن أن يحدث الضعف الجسدي بسبب عدد من الأسباب غير الضارة مثل الإرهاق، والإصابة ببعض الأمراض العامة مثل الحمى والسعال والبرد. ومع ذلك، إذا اشتكى طفلك مرارًا وتكرارًا من ضعف بالجسم خاصة في الساقين والذراعين، فقد حان الوقت لاستشارة جراح الأعصاب ومعرفة ما إذا كان هذا من أعراض أورام الدماغ .

4. كلام غير واضح
من الأعراض الشائعة الأخرى لسرطان الدماغ هو تلعثم الكلام حيث تعتبر مشاكل اللغة مثل التلعثم أو صعوبة تسمية الأشياء أو فهم ما يقوله الآخرون من الأعراض الرئيسية لورم في الفص الجبهي أو الصدغي، وهي مناطق من الدماغ مرتبطة بالوظيفة الحركية للكلام وفهم اللغة.
عندما يكون الورم موجودًا في الدماغ، غالبًا ما يتم إعاقة كلتا القدرات. إذا رأيت طفلك يتحدث بطريقة مشوشة، فربما يكون من الخطير جدًا تجاهله.

5. صعوبة في الوقوف أو المشي

أورام الدماغ صعوبة في المشي أو الوقوف
يواجه الكثير من الأطفال صعوبة في المشي أو الوقوف بسبب مشاكل أخرى لا تتعلق بورم الدماغ، مثل بعض أمراض العظام أو بعض الأمراض الأخرى. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن بعض أورام الدماغ يمكنها أيضًا التحكم في المشي والوقوف، لذلك إذا رأيت أن هذه المشكلة مستمرة لدى طفلك، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب.

6. ضعف التنسيق
واحدة من المجالات العديدة التي يلعب فيها الدماغ دورًا حيويًا هي الوظيفة الحركية. إذا بدأت تجدين صعوبة في المشي، خاصة في الظلام، والميل نحو جانب واحد، فقد يكون هذا أحد أعراض سرطان الدماغ الناجم عن وجود أورام في المخيخ، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن التوازن والتنسيق.
تعتبر مشكلات التوازن أيضًا من الأعراض الصامتة للتصلب المتعدد. إذا رأيت علامات تدل على مثل هذا التنسيق الضعيف بين الدماغ والجسم لدى ابنك، فعليك أن تكوني حذرة للغاية واكتشاف المرض ثم البدء في العلاج مبكراً.

7. الصداع

إذا كان طفلك يعاني من الصداع المستمر، فاستشيري الطبيب على الفور.
قد يكون من الصعب جدًا حتى على الأطباء معرفة الفرق بين الصداع الذي تسببه أورام المخ وتلك الناتجة عن أسباب أخرى ولكن يتميز الصداع بسبب الورم بأنه صداع مستمر بشكل يومي كما يميل إلى التفاقم بمرور الوقت وغالبًا ما يكون موجودًا عندما يستيقظ طفلك في الصباح، حيث يكون هناك ضغط داخل الجمجمة مرتفعًا من الاستلقاء في السرير لفترات طويلة من الوقت. لذلك، إذا كان طفلك يعاني من مثل هذا الصداع المستمر، فاستشيري الطبيب على الفور.

الصداع المقلق عند الأطفال

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه لا يجب تجاهل أعراض ورم الدماغ الحرجة عند الأطفال وعلى الأم أن تكون يقظة طوال الوقت لحالة طفلها الصحية. هذا مهم للغاية من أجل التعرف بشكل صحيح على الأعراض في المنزل وبدء العلاج بسرعة في أسرع وقت ممكن.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2