البنك المركزي المصري يزور ستوكهولم بالتركيز على تجربة السويد في خلق مجتمع شامل بدون نقدية

البنك المركزي المصري يزور ستوكهولم بالتركيز على تجربة السويد في خلق مجتمع شامل بدون نقديةالبنك المركزي المصري يزور ستوكهولم بالتركيز على تجربة السويد في خلق مجتمع شامل بدون نقدية

* عاجل31-5-2018 | 14:56

كتب: محمد وديع
يقوم البنك المركزي المصري بزيارة ستوكهولم هذا الأسبوع من 30 إلى 31 مايو. يتكون الوفد من 13 شخصًا منهم مسؤولين كبار في البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي ، والائتمان التقني المصري. يرأس الوفد لبنى هلال، سعادة نائب محافظ البنك المركزي المصري ويلتقي الوفد خلال الزيارة مع نظرائه في البنك المركزي السويدي، هيئة الرقابة المالية (Finansinspektionen)، والبنوك، ومراكز التكنولوجيا المالية وغيرهم من أصحاب المصلحة.
تعد مصر شريكا تجاريا هاما للسويد، حيث السويد صنفت مصر من بين الدول الست والعشرين ذات الأولوية في استراتيجيتها التجارية. أيضا تعد مصر ممثل هام في الشرق الأوسط وأفريقيا خاصة ان لديها جدول أعمال طموح للإصلاح الاقتصادي، بما في ذلك الشمول المالي. تعد السويد رائدة على مستوى العالم في الحلول التكنولوجيا المالية والابتكار. ويقوم الوفد المصري بتبادل المعرفة على الجوانب التنظيمية والتكنولوجية والمجتمعية لعمل السويد تجاه مجتمع بدون نقدية من خلال مناقشات مع أصحاب المصلحة السويديين في الحكومة والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص.
تعتبر السويد واحدة من أكثر مجتمعات العالم التي تتمتع بالشمول المالي، حيث تبلغ نسبة تعامل الافراد بحسابات بنكية 100٪ وتوافر الإنترنت أو الهواتف المحمولة تزيد عن 98٪. تعتبر ستوكهولم مركزا رائدا في العالم بالنسبة الي تعزيز وتنمية الشركات الناشئة ولديها خبرة بشكل خاص في شركات التكنولوجيا المالية مثل شركات Tieto و iZettle و Klarna.  حققت السويد أكبر عدد من شركات اليونيكورن (مصطلح اقتصادي يطلق على الشركات الصاعدة التي يتخطى رأسمالها مليار دولار) بالنسبة لعدد سكانها واحتلت المرتبة الأولى في تصنيف لجنة الابتكار التابعة للمفوضية الأوروبية. وقد اجتذب عمل السويد نحو مجتمع بلا نقدية الاهتمام الدولي. تتعاون الحكومة والأوساط الأكاديمية والمؤسسات الخاصة في خلق اطر تقنية وتنظيمية  تتيح للمواطنين والمؤسسات إمكانية سهلة ورخيصة الثمن للوصول إلى حلول الدفع الإلكتروني المتكاملة وخدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات المصرفية الإلكترونية من خلال نظام بطاقة إلكترونية مدعوم من الحكومة، التي تدار بشكل مشترك من قبل غالبية البنوك السويدية.
الزيارة إلى السويد تعد الخطوة الأولى في تبادل طويل المدى بين مصر والسويد في هذا القطاع.
"التكنولوجيا المالية هو قطاع هام للتعاون السويدي-المصري. من خلال العمل المشترك بين البلدين، ستكون مصر قادرة على تحقيق قفزة نوعية وكمية عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد الرقمي والشمول المالي. إننا فخورون بكوننا شركاء"، قال يان تيسلف، سفير السويد لدى مصر، والمرافق للوفد المصري في السويد.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2