مباحثات كويتية يابانية تتناول العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها

مباحثات كويتية يابانية تتناول العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزهامباحثات كويتية يابانية

عرب وعالم12-5-2023 | 15:44

عقد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشئون آسيا السفير سميح حيات مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني كينجي يامادا جلسة مباحثات تناولت استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الجانبان الكويتي والياباني - خلال اللقاء الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها مساعد وزير الخارجية الكويتي إلى اليابان ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم الجمعة عن تطلعهما للعمل سويا وعن كثب لتعميق مختلف أوجه التعاون بينهما وتعزيز العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر بما يتسق مع الروابط القوية التي تجمع بين البلدين، كما أعربا عن تقدير القيادة السياسية العليا في كلا البلدين للعلاقات الثنائية المتميزة على كافة المستويات .

وأكد السفير سميح حيات على حرص دولة الكويت على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع اليابان وتوطيد علاقات الشراكة الاستراتيجية معها وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتقنية، مشددا على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور السياسي مع اليابان، فيما أعرب عن التطلع لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون السياسي والاقتصادي والعلمي تزامنا مع مرور الذكرى السنوية على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ومن جانبه، أشاد وزير الدولة للشئون الخارجية الياباني كينجي يامادا بمتانة العلاقات التي تجمع اليابان و الكويت وأن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1961 عزز البلدان صداقتهما وأقاما علاقات كشريك مهم على مدى العقود الستة الماضية واصفا دولة الكويت بأنها "مورد جدير بالثقة للنفط الخام لليابان كما أنها تلعب دورا مهما للغاية في استقرار سوق النفط الخام العالمي".

وأعرب عن ارتياحه بتحقيق العلاقات بين البلدين تقدما مطردا ليس في قطاع الطاقة فحسب وإنما في مجموعة واسعة من المجالات أيضا، مشيرا إلى وقوف البلدين إلى جانب بعضهما في مواجهة العديد من الأزمات والصعوبات التي مرا بها لا سيما أثناء تحرير دولة الكويت في العام 1991 والزلزال المدمر الذي ضرب شرق اليابان في عام 2011.
وأشار المسئول الياباني الرفيع في هذا المجال إلى المحادثات الهاتفية التي جرت بين ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في ديسمبر الماضي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والتي أكدا خلالها على تعزيز العلاقات الثنائية واستئناف التبادلات رفيعة المستوى بين المسئولين.

وأعرب عن أمله في أن تستمر الزيارات بين كبار المسئولين والتبادلات بين الجانبين، متعهدا بأن تواصل الحكومة اليابانية بذل قصارى جهدها لتطوير العلاقات اليابانية - الكويتية على الصعيدين الثنائي والدولي وعلى أساس القيم المشتركة لكلا البلدين.

وثمن بهذا الصدد عاليا الزيارة الرسمية التي يقوم فيها مساعد وزير الخارجية لشئون آسيا السفير سميح حيات وما تمثله من علامة بارزة للدفع قدما بالعلاقات التاريخية لآفاق أرحب خاصة انها الاولى لمسؤول كويتي رفيع بعد تداعيات جائحة (كوفيد 19).
كما سلم مساعد وزير الخارجية الكويتي رسالة خطية موجهة من وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح إلى وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي .

وكان مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات وصل الى العاصمة اليابانية طوكيو أمس في زيارة رسمية لترؤس وفد دولة الكويت في اجتماعات الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية دولة الكويت واليابان، كما من المقرر أن يعقد السفير حيات خلال الزيارة محادثات رسمية مع كبار المسئولين اليابانيين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2