خطط «الناتو» لفتح مكتب فى اليابان تثير قلقا كبيرا لدول آسيا والمحيط الهادئ

خطط «الناتو» لفتح مكتب فى اليابان تثير قلقا كبيرا لدول آسيا والمحيط الهادئاليابان

عرب وعالم12-5-2023 | 17:41

أكدت الصين، اليوم الجمعة، أن خطط حلف شمال الأطلسى (الناتو) لفتح مكتب له فى اليابان تثير قلقا ‏كبيرا للمجتمع الدولى، وخاصة دول آسيا والمحيط الهادئ.‏


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية فى مؤتمر صحفى، وانج وينبين، فى مؤتمر صحفى: "فى نهاية المطاف، ما هى نوايا "الناتو"، لقد تسبب بالفعل فى قلق كبير للمجتمع الدولى، وخاصة دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ".


وتابع أنه "على الرغم من أن "الناتو" صرّح عدة مرات أن منطقة آسيا و المحيط الهادئ تقع خارج الحدود الجغرافية للحلف، إلا أن المنظمة تندفع باطراد نحو الشرق وتتدخل فى الشئون الإقليمية وتثير مواجهة بين التكتلات".


وفى وقت سابق من شهر مايو الجارى، قال الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرج، إن الحلف يخطط لفتح مكتبه فى طوكيو، وأكد وزير الخارجية اليابانى، يوشيماسا هاياشى، يوم الأربعاء، المعلومات المتعلقة بمكتب "الناتو" المحتمل، مضيفًا أن طوكيو تجرى محادثات لافتتاحه.
وأضاف وانج وينبين: "تعد آسيا واحدة من أكثر المناطق سلاما واستقرارا فى العالم، ومكانا واعدا للتعاون والتنمية، وليست أرضا للمنافسة الجيوسياسية، وبالنظر إلى تاريخ اليابان الحافل بالعدوان العسكرى خلال القرن الماضى، فإن التحركات العسكرية والأمنية لليابان كانت موضع مراقبة عن كثب من قبل جيرانها الآسيويين والمجتمع الدولى".


وختم تصريحاته بحثّ اليابان على "استخلاص الدروس من التاريخ، والبقاء ملتزمة بمسار التنمية السلمية، وتجنب القيام بأشياء من شأنها أن تزعزع الثقة وتؤثر على السلام والاستقرار فى هذه المنطقة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2