انتخابات تركيا إلى جولة ثانية

انتخابات تركيا إلى جولة ثانيةالإنتخابات التركية

عرب وعالم15-5-2023 | 09:25

تتجه الانتخابات التاريخية في تركيا يوم الأحد، إلى جولة إعادة محتملة بعد ليلة عاصفة تقدم فيها الرئيس رجب طيب أردوغان على منافسه العلماني، لكنه فشل في تحقيق فوز في الجولة الأولى.

وبدا أردوغان منتصراً عندما ظهر أمام حشد من المؤيدين بعد منتصف الليل بقليل، ليعلن استعداده لقيادة الأمة لمدة خمس سنوات أخرى.

وأظهرت النتائج الكاملة تقريباً لأهم انتخابات أجرتها تركيا في حقبة ما بعد العثمانيين، أن أردوغان جمع أقل بقليل من عتبة 50 في المئة المطلوبة للفوز
وقال الزعيم البالغ من العمر 69 عاماً وسط هتافات كبيرة: "أنا أؤمن بشدة بأننا سنواصل خدمة شعبنا في السنوات الخمس المقبلة".

وأظهرت أرقام من وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن أردوغان حصل على 49.4 بالمئة من الأصوات.

جاء زعيم المعارضة كمال كيليجدار أوغلو في المرتبة الثانية مع نسبة 45.في المئة، وهي نتيجة مخيبة للآمال بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات أنه في المقدمة.

ومن المقرر أن تجري أول جولة إعادة تصويت في الانتخابات الرئاسية رسمياً في 28 مايو.

وكان معسكر كيليجدار أوغلو قد اعترض في البداية على نتائج فرز الأصوات وادعى أنه متقدم لكن المنافس البالغ من العمر 74 عاماً بدا يائساً بعض الشيء عندما واجه الصحفيين في وقت مبكر من يوم الاثنين واعترف بأن جولة الإعادة تبدو حتمية.


وقال: "إذا أعلنت أمتنا جولة إعادة، فسننتصر بالتأكيد في الجولة الثانية". وأضاف: "إرادة التغيير في المجتمع أكبر من 50 بالمئة".

ولم يصوت الناخبون الأتراك لاختيار رئيس جديد اليوم فحسب، بل صوتوا أيضاً لشغل 600 مقعد في البرلمان.

وحصل حزب أردوغان، العدالة والتنمية، على أكبر عدد من الأصوات، لكنه تعثر أكثر من زعيمه.

وحصل الحزب على 35٪ من الأصوات، مع فرز أكثر من 96٪ من الأصوات، وفقاً لوكالة الأناضول. وهذه هي النتيجة الأسوأ لحزب العدالة والتنمية منذ أن دخل المعركة لأول مرة في العام 2002 عندما حصل على 34.28٪ من الأصوات.

مع نتائج اليوم، يبدو أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على 267 نائباً، مما يفقده 28 مقعداً في البرلمان

لكن من خلال تحالفه مع ثلاثة أحزاب أخرى، من المتوقع أن يفوز بـ 56 مقعداً. ومن شأن ذلك أن يمنح تحالف أردوغان الغالبة في البرلمان مع 323 مقعداً
وكان تحالفه فاز بـ344 مقعداً في الانتخابات الأخيرة في العام 2018.

وكانت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات، قد أشارت إلى وجود منافسة شديدة لكنها أعطت كيليجدار أوغلو، الذي يرأس تحالفاً من ستة أحزاب، تقدماً طفيفاً. وأظهر استطلاعان للرأي يوم الجمعة أنه فوق عتبة 50.

ومن جهته، قال المرشح الثالث في الانتخابات الرئاسية، سنان أوغان، الذي حصل على حوالي 5٪ من الأصوات وفقاً لوكالتي الأنباء التركيتين الأناضول وأنكا، إن محاولته للرئاسة غيرت نتيجة التصويت.

وإذا أصبحت الجولة الثانية رسمية، فلن يكون أوغان مرشحاً وقراره بشأن من المرشح الذي سيطلب من مؤيديه دعمه قد يحدث فرقاً كبيراً.

وقال إنه سيقرر ذلك في غضون أيام قليلة.

وقبل اكتمال عملية الفرز بشكل كامل تقريباً، قالت المعارضة إلى أنه يتم نشر النتائج بطريقة تعزز بشكل مصطنع حصيلة أردوغان وتفوقه، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال مسؤول كبير من تحالف المعارضة: "يبدو أنه لن يكون هناك فائز في الجولة الأولى. لكن بياناتنا تشير إلى أن كيلجدار أوغلو سيقود".

وقال مسؤول كبير آخر في المعارضة لرويترز، إن حزب أردوغان كان يثير اعتراضات على بعض الأصوات، مما أخر ظهور النتائج الكاملة. وقال: "حتى الآن يقومون بكل ما في وسعهم لتأخير العملية.

ونقل بول كيربي، محرر بي بي سي الرقمي لأوروبا، عن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو قوله إن سبعة ملايين من الأصوات تم حجبها عن عملية الفرز، بسبب هذه الاعتراضات، وقد جاءت جميعاً في معاقل المعارضة. مضيفاً إنه تكتيك استخدمه حزب أردوغان في آخر سبع أو ثماني انتخابات، على حد زعمه.

ومن جهته، علق كيليجدار أوغلو على ما يحصل قائلاً: "إنكم تعيقون إرادة الشعب"، ورفع صوته في خطاب مقتضب ولكن قوي. ولم يقل منافس إردوغان من كان يحاول التلاعب بنتيجة التصويت، لكن من الواضح أنه كان يقصد حزب العدالة والتنمية.

ودعا متطوعي أحزاب المعارضة والمسؤولين مرة أخرى إلى مواصلة مراقبة الفرز، قائلاً: "نحن هنا حتى يتم احتساب كل صوت".

وكان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض فائق أوزتراك، حذّر الأتراك من الالتفات إلى النتائج المبكرة للانتخابات التركية التي كانت نشرتها وكالة أنباء الأناضول في وقت سابق، قائلا "إن الوكالة تنفذ عملية لا يمكن الوثوق بها".

وكانت الوكالة قالت إن النتائج الأولية للانتخابات بعد فرز نحو 61.3 في المئة من الأصوات، كشفت تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنسبة 51.56 في المئة، في حين حصل كليجدار أوغلو على 42.61 في المئة حتى ذلك الوقت.

وأضاف أوتزاك أن نتائج التصويت التي تأتي بشكل مبكر من الوكالة الحكومية التي اعتبرها مقربة من الرئيس الحالي أردوغان غير دقيقة، مشيرا إلى أن نسبة الإقبال على الانتخابات حققت أرقاما قياسية.

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا إن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية انتهت دون حدوث أي مشكلات، حسبما نقلت عنه وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

وأغلقت مكاتب اقتراع الانتخابات التركية، البالغ عددها حوالى 200 ألف، أبوابها الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (14,00 بتوقيت غرينتش) بعدما استقبلت حشودا من الناخبين منذ صباح يوم الأحد، ولم يتم تسجيل أية حوادث تذكر خلال عملية انتخاب الرئيس الثالث عشر للجمهورية التركية وتجديد أعضاء البرلمان.

أضف تعليق