على المسرح الكبير.. «باليه أوبرا القاهرة» تقدم عرضي «كارمينا بورانا»

على المسرح الكبير.. «باليه أوبرا القاهرة» تقدم عرضي «كارمينا بورانا»صورة تعبيرية

ثقافة وفنون15-5-2023 | 09:59

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة د. خالد داغر، 4 أمسيات فنية، تحييها فرقة باليه أوبرا القاهرة، ضمن عروضها المتميزة، تبدأ في الثامنة والنصف مساء أيام الخميس، الجمعة، الأحد، الاثنين 18 ، 19 ، 21 و22 مايو الجاري على المسرح الكبير.

وذكرت دار الأوبرا المصرية -في بيان – أنه من المقرر أن تقدم فقة باليه أوبرا القاهرة خلال الحفلات الأربع، عرضي “كارمينا بورانا” و”رقصات”، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة أحمد فرج وكورال أوبرا القاهرة قيادة وتدريب مينا حنا ومن إخراج أرمينيا كامل.

ونوهت الأوبرا إلى أن باليه كارمينا بورانا تصميم الراحل د. عبد المنعم كامل ومستلهم من الأنشودة الشهيرة التي تحمل نفس الاسم للموسيقار الألماني كارل أورف، ويجسد صراعات وتناقضات الحياة المتمثلة فى الخير والشر، الحب والكراهية، والسعادة والألم، وتتمحور الفكرة حول دوران عجلة القدر التي تتحكم فيها “فورتونا” ربة الأقدار، ففي كل مشهد تتحرك العجلة تتحول البهجة إلى حزن وينقلب الأمل إلى مرارة والعكس.

وأضافت الأوبرا:”أما باليه رقصات من تصميم تيرى مالاندين وموسيقى الألماني الشهير يوهان برامز ويجمع بين الطابع الكلاسيكي والحديث، ويتميز بالإبهار الحركي والبصري، ويدور حول مجموعة من العلاقات الطريفة بين أربعة شباب وأربع فتيات يحاول كل منهم التعرف على الآخر، ويبرز بعض الطبائع النفسية لأبطال العرض، والتي تتنوع بين الخجل ، التردد ، الغرور ، التهور والجدية.

يذكر أن فرقة بالية أوبرا القاهرة تأسست عام 1966، وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه، وقدمت أولى عروضها في نفس العام، بدأت تقديم عروضها خارج مصر منذ عام 1972، حيث طافت العديد من دول العالم منها روسيا ، بلغاريا ، يوغوسلافيا ، ألمانيا ، فرنسا وتونس، وأصبحت أحد الفرق التابعة لدار الأوبرا عام 1991 تحت إشراف المدير الفني الدكتور عبد المنعم كامل الذي أضاف ليبورتوارها مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية منها روميو وجولييت ، بحيرة البجع ، كسارة البندق ، جيزيل ، دون كيشوت ، طقوس الربيع ، هاملت ، لوركيانا ، كارمينا بورانا ، بوليرو ، سندريلا ، وبالرغم من كل شئ.

أضف تعليق