وزير الاقتصاد السوري: تحقيق الأمن الغذائي حاجة ملحة للشعوب العربية

وزير الاقتصاد السوري: تحقيق الأمن الغذائي حاجة ملحة للشعوب العربيةوزير الإقتصاد السوري

اقتصاد15-5-2023 | 12:58

أكد محمد الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري أنه في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن المتغيرات الدولية ولاسيما السياسية منها والاقتصادية التي تمر بها جميع الدول، فقد أصبحت مسألة تحقيق الأمن الغذائي حاجة أساسية وملحة.
وأعرب الخليل - في كلمته خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية في جدة - عن شكره وتقديره للجزائر على جهودها المبذولة خلال رئاستها السابقة للقمة العربية والتي نتج عنها مجموعة كبيرة من القرارات التي تؤكد أهمية العمل العربي المشترك، مهنئا المملكة العربية السعودية لاستضافتها الدورة الحالية للقمة، متمنيا لها كل التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة.

وقال إنه "في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن المتغيرات الدولية ولاسيما السياسية منها والاقتصادية التي تمر بها جميع الدول ومنها الدول العربية بشكل العام، فقد أصبحت مسألة تحقيق الأمن الغذائي بصورة تكاملية وليست فردية حاجة أساسية وملحة.. لذا نؤكد على أهمية الطروحات المقدمة من بعض الدول الشقيقة خلال الدورات السابقة على هذا الصعيد كونه يلامس آمال وتطلعات شعوبنا".

ووجه الشكر والتقدير للعديد من الدول لمواقفها النبيلة عقب كارثة الزلزال الذي ألم بسوريا وتقديمهم المساعدات المختلفة للمتضررين من الكارثة، داعيا الدول العربية إلى المشاركة للاستثمار في سوريا في ظل وجود فرص هامة وآفاق واعدة وقوانين جديدة جاذبة للاستثمار في القطاعات الرابحة ومجدية اقتصاديا لجميع الأطراف.

وأشار إلى "أهمية دور منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ليس فقط في تأمين احتياجات مواطني دولنا وإنما أيضا في تأمين احتياجات الاستثمارات والمشاريع التي يتم تنفيذها من مواد أولية وسلع وسيطة وتجهيزات ضرورية، ولذلك فإن تعاوننا المشترك يجب أن يشمل إزالة كافة القيود التعريفية وغير التعريفية التي تحد من فرص الاستفادة من منطقة التجارة الحرة الكبرى بالشكل الأمثل تعزيزا لدور هذه المنطقة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، مؤكدا أن سوريا جاهزة للتباحث في سبل التنمية المشتركة الثنائية ومتعددة الأطراف بما يحقق الفائدة لشعوبنا العربية.

أضف تعليق