لمرضى السكري.. أبرز النصائح للتمتع بأقدام صحية

لمرضى السكري.. أبرز النصائح للتمتع بأقدام صحيةصور أرشيفية

منوعات16-5-2023 | 15:01

يتعرض الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى الجروح والحروق والإصابات بالقدمين إلى زيادة فرص دخول الفطريات والجراثيم إلى الجسم وحدوث مشكلات صحية عديدة، من بينها القدم السكري التي يستدعي علاجها أحيانًا اللجوء إلى البتر.

وهناك بعض النصائح الضرورية لمرضى السكري التي يجب عليهم اتباعها للعناية بصحة القدمين وتفادي الإصابة بمشكلة القدم السكري، قال الدكتور ياسر بركات استشارى ومدرس جراحة الأوعية الدموية و القدم السكري بطب عين شمس، أنه يجب استشارة المختص فيما كان الشخص مصاب بالاعتلال السكري علاوة على مراقبة ظهور أي جروح أو قرح أو بؤر أو أى مشكلة في القدم.

وأكد "بركات" أن هناك بعض الجوارب المخصصة لمرضى السكري، والتي تساعد على تحسين تدفق الدم للقدم، وحمايتها من الجفاف والعدوى الفطرية والإصابات بالاضافة الى قص أظافر القدم مع الحرص على قصها بشكل مستقيم، ثم تنعيمها باستخدام مبرد الأظافر مع تجنب قطع زوايا الأظافر.

وطالب "بركات" بضرورة تجنب التدخين حيث انه يطل مسار الدورة الدموية مع الحفاظ على جفاف القدم وحرارتها مشيراً إلى ضرورة السيطرة على السكري لتخيف احتمالية الاصابة بالاعتلال العصبى السكري.

وأضاف "بركات" أنه لا يجب على مريض السكري المشي حافيًا سواء في المنزل أو بالخارج، بل لابد من ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من القطن، حيث يمكن أن تدخل بعض قطع الزجاج الصغيرة أو غيرها في القدم، مع ضرورة الحرص على تغيير الجوارب يوميًا لتجنب الفطريات والعدوى مع الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات النعال الصلبة و الكعب العالي أو الصنادل، فتصبح القدم أكثر عرضة للإصابات والالتهابات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2