«ديربي الغضب».. أشرس الديربيات الأوروبية في كرة القدم ..تقرير

«ديربي الغضب».. أشرس الديربيات الأوروبية في كرة القدم ..تقريرديربي ميلان

رياضة16-5-2023 | 15:47

يقام اليوم الثلاثاء، مواجهة نارية بين قطبى الكرة الإيطالية ، ويعتبر ديربي كرة قدم بين فريقي مدينة ميلانو ، الواقعة في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا ،وتحديداً بين فريق إيه سي ميلان و فريق إنترميلان، وهو من أشهر ديربيات إيطاليا، بل من أشهر ديربيات أوروبا.

يقام الديربي مرتين سنوياً في الدوري الإيطالي، وفي بعض الأحيان في كأس إيطاليا أو دوري أبطال أوروبا، وهو من الديربيات القلائل في أوروبا التي تلعب في ملعب واحد، وهو ملعب سان سيرو وهو ملعب كرة القدم الأساسي في مدينة ميلانو الإيطالية ويعتبر من أجمل ملاعب إيطاليا وأكثرها إستيعاباً للجماهير بسعة 86 ألف مشجع، وقد سمي الملعب علي إسم الأسطورة الكروية الإيطالية جوزيبي مياتسا والذي لعب للفريقين.

مدينة ميلانو

لماذا سمي بـ ديربي الغضب:

للديربي أسماء عديدة أهمها ديربي ميلانو و ديربي الغضب وديربي ميلان،تكريماً لأحد المعالم الرئيسية في مدينة ميلانو وهو تمثال لمريم العذراء موضوع علي قمة كاتدرائية ميلانو،والذي يسمي عادة «المادونينا».

تمثل هذه المباراة الصراع بين الطبقة "الكادحة" الممثلة في جمهور إيه سي ميلان,وبين الطبقة الراقية الوسطي "البرجوازية" المتمثلة في جمهور إنترميلان
وتبادل الجماهير بالألقاب في ما بينهم،فأطلق مشجعو إنترميلان علي مشجعي إيه سي ميلان "مفكات البراغي" نعتاً لجمهور إيه سي ميلان الذي كان أغلبيته من العمال في إشارة لعمال الياقات الزرقاء،ورد مشجعو إيه سي ميلان علي غريمهم بلقب "الثرثارون" للدلالة علي الطبقة المخملية التي كانت تمثل أغلب جمهور إنترميلان والذي كان يفتخر بإنجازاته وممتلكاته بصفته من الطبقة "البرجوازية".

في ذلك الوقت كانت تذهب جماهير إنترميلان إلي ملعب سان سيرو بالدراجات الهوائية،بينما كانت تذهب جماهير إيه سي ميلان للملعب بالمواصلات العامة فقط،وهذه الفجوة إنتهت في القرن العشرين،من عقد الستينيات وبالتزامن مع إعادة تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي في إيطاليا.

أول لقـاء:


كان أول لقاء جمع الفريقين بتاريخ 18 أكتوبر 1908 ضمن منافسات كأس كياسو بمدينة كياسو الواقعة في مقاطعة ميندريسيو في كانتون تيسينو جنوب سويسرا، وانتهى اللقاء بفوز إيه سي ميلان بنتيجة 2–1.

بينما أول لقاء رسمي جمعهما كان ضمن دوري الفئة الأولى الإيطالي 1909،وتحديداً يوم 10 يناير 1909 على ملعب ألبورتا مونفونتري، وانتهى لصالح إيه سي ميلان بنتيجة 3–2، والمثير أن تلك المباراة كانت الرسمية الأولى في تاريخ إنتر ميلان.

مكانة الفريقين في أوروبا:


يعتبر الديربي واحداً من أرقى المباريات في الكرة الأوروبية ومن بين أفضل المباريات بطابع ندي المعروفة في العالم. فالفريقان اللذان يتخذان من مدينة ميلانو مقراً لهما، فازا بقلب دوري أبطال أوروبا، جاعلين من مدينة ميلانو المدينة الوحيدة التي فاز منها فريقان بكأس أوروبا/ دوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى لقب كأس العالم للأندية/كأس الإنتركونتيننتال.


على الرغم من ذلك، لم تجرى العادة بأن يكون الديربي سبباً في تحديد الفائز باللقب بشكل رسمي. حيث التقى الفريقان في نهائيين فقط في تاريخهما؛ النهائي الأول كان في كأس إيطاليا 1976–77 والنهائي الثاني كان في كأس السوبر الإيطالي 2011 وفاز إيه سي ميلان باللقب في كلتا المناسبتين. أوروبياً تواجه الفريقان في موسمين من مواسم دوري أبطال أوروبا؛ المواجهة الأولى في موسم 2002–03 نصف النهائي، بينما المواجهة الأولى كانت في موسم 2004–05 ربع النهائي، واستطاع إيه سي ميلان أيضاً من تخطي غريمه وتأهل للأدوار المقبلة.

لمحـة عامـة عن بطولات الفريقين :


يعتبر ديربي ميلانو بين فريقين حصدوا 10 بطولات دوري أبطال أوروبا، و36 بطولة دوري محلي. ويعود سبب شهرة الديربي للشعبية الجماهيرية التي يمتاز بها الفريقين بالإضافة إلى ما حققه الفريق من ألقاب جماهيرياً، يعتبر إيه سي ميلان أكثر الفرق الإيطالية جماهيريةً والخامس أوروبياً وفقاً لبحوث أجرتها صحيفة لا ريبوبليكا إيطالية في شهر أغسطس من عام 2007. وفي عام 2010، احتل الإنتر المركز الثاني في ترتيب أكثر الفرق الإيطالية جماهيريةً، والثامن أوروبياً.

الإنجازات على الصعيد المحلي:


استطاع إيه سي ميلان الفوز بـ29 بطولة محلية، حيث فاز بلقب الدوري الإيطالي 18 مرة، وكذلك فاز بلقب كأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي خمس مرات. بينما استطاع إنتر ميلان الفوز بـ30 بطولة محلية، بعدما فاز بلقب الدوري الإيطالي 18 مرة، وكأس إيطاليا سبع مرات، وكأس السوبر الإيطالي 5 مرات.

الإنجازات علي الصعيد الأوروبي والعالمي:


فقد أثبت إيه سي ميلان علو كعبه بفوزه بـ18 بطولة، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً «كأس الإنتركونتيننتال»، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي، وقد حصد الرقم القياسي أيضاً في الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي، حيث فاز به 5 مرات، بينما فاز مرتين بلقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس ليصبح اجمالي بطولاته القارية 18 والآكثر فوزاً بالألقاب القارية في العالم. بينما استطاع الغريم نادي إنتر ميلان الفوز بـ9 بطولات قارية، حيث فاز الفريق بـ دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، إثنتان منها في الستينيات من القرن الماضي، ثم حقق البطولة الثالثة في 2010 بعد انتظار دام 45 عاماً، ويملك أيضا ثلاث كؤوس اتحاد أوروبي بنظامها القديم، وكأسي إنتركونتيننتال مرتين، وكأس العالم للأندية مرة واحدة.

أكبر الإنتصارات في الديربي :



فوز ميلان في الديربي كان بنتيجة 8-1 ضمن بطولة كأس ماورو الودية في 3 مارس 1980، وتلك النتيجة الأكبر بين الفريقين، بينما أكبر انتصار رسمي للإنتر كان 5-0 ضمن البطولة الإيطالية في 6 فبراير 1910، وأكبر انتصار رسمي لميلان كان 6-0 ضمن البطولة الإيطالية في 3 مارس 2001.

أكثر لقاء شهد تسجيلاً للأهداف:

كان ضمن منافسات الدوري الإيطالي موسم 1949-50 بعدما انتهى اللقاء بفوز إنتر ميلان بنتيجة 6-5.

هداف الديربي في المباريات الرسمية على مر التاريخ:


هو لاعب إي سي ميلان الأوكراني أندريه شيفشينكو حيث سجل 14 هدفاً خلال 7 سنوات لعبها مع الفريق ويليه جوزيبي مياتزا برصيد 13 هدفاً.

أكثر من شارك في مباريات الديربي:



يعتبر لاعب إي سي ميلان الإيطالي باولو مالديني أكثر من شارك في الديربي برصيد 56 مباراة، منذ عام 1912 وحتى يومنا هذا.

مدربين قاموا بتدريب الفريقين:


هنالك 7 مدربين قاموا بتدريب الفريقين وهم البلغاري جوزيف فيولا وجوسيبي بونيزوني ولويجي راديشي وإيلاريو كاستانجر وجيوفاني تراباتوني، ألبيرتو زاكيروني وأخيرا البرازيلي ليوناردو أرواخو.

أكثر الحكام إدارة لمباريات الديربي:


الحكم الإيطالي «كونسيتو لو بيلو» هو أكثر الحكام إدارة لمباريات الديربي بعدما إدار 12 مباراة ديربي.

أسرع هدف في الديربي:


يذكر أن ساندرو مازولا نجم إنتر ميلان صاحب أسرع هدف في الديربي وأحرزه بعد 13 ثانية فقط من انطلاق مباراة عام 1963 المنتهية بالتعادل 1-1 في الدوري الإيطالي.

أصغر من سجل في الديربي:

إدواردو مارياني إيطالي الجنسية (هدف في 27 فبراير 1910، في 16 عامًا و 359 يومًا).

أضف تعليق