«بروز العروق».. تعرف علي الأسباب وطرق العلاج

«بروز العروق».. تعرف علي الأسباب وطرق العلاجصور أرشيفية

منوعات16-5-2023 | 17:16

يعاني كثيرون من ظهور الأوردة و العروق البارزة في منطقة اليدين مما يجعل مظهرها غير لائق جمالياً، فما السبب وراء تلك المشكلة؟

ظهور العروق في الجسم أمرٌ مقلق؟ إن كنتِ تشعرين بالقلق والانزعاج من ظهور العروق أو بروزها، فإن عليكِ أن تعلمي بأنه على الرغم من أنّ مظهر الأوردة البارزة أو الظاهرة على جلدكِ قد يكون مزعجًا بصريًا بالنسبة لكِ، فإن ظهورها لا يدل بالضرورة على معاناتكِ من مشكلة صحية خطيرة أو جدية؛ ففي بعض الحالات يُعدّ ظهورها على جلدكِ أمرًا طبيعيًا ولا يستدعي القلق كثيرًا، لكن في بعض الحالات الأخرى قد يدل ظهورها على وجود مشكلة صحية قد تتطلّب منكِ استشارة الطبيب وتلقّي العلاج المناسب، إليكِ أسباب ظهور العروق في الجسم هنالك مجموعةٌ متنوعةٌ من الأسباب التي قد تُؤدّي إلى ظهور العروق أو الأوردة في جسمكِ، إليكِ أبرزها:

تقدّم العمر مع تقدمكِ في السن تُصبح بشرتكِ أرقّ وأقلّ سماكةً وتفقد جزءًا من مرونتها، كما تضعف صمامات أوردتكِ وي تجمّع الدم فيها، وبذلك تصبح الأوردة تحت جلدكِ أوضح وأكثر بروزًا وانتفاخًا، ويُصبح بإمكانكِ رؤيتها بوضوح فوق بشرتكِ.

زيادة الوزن لا شك أن زيادة الوزن أو السمنة من العوامل التي قد تزيد من بروز أوردتكِ؛ وذلك لأنّ الوزن الزائد قد يُشكّل ضغطًا إضافيًا على أوردتكِ، ممّا يُؤدّي إلى توسعها ودفعها إلى الأعلى لتصبح أكثر وضوحًا، وبالمثل أيضًا فإن معاناتكِ من انخفاض الوزن أو قلّة الدهون في جسمكِ قد يزيد من ظهور أوردتكِ بالقرب من سطح بشرتكِ.

الحمل قد تُصبح أوردتكِ أوضح وأكثر بروزًا وانتفاخًا خلال فترة الحمل بسبب زيادة حجم الدم لديكِ خلال هذه الفترة، الأمر الذي يُؤدّي إلى توسّع وتمدّد أوعيتكِ الدموية، وبالتالي تُصبح أوردتكِ أكثر وضوحًا تحت الجلد، لكن عادةً ما تخف هذه الحالة بعد الولادة.

الدوالي تحدث الدوالي عندما لا تُؤدي الصمامات الخاصة بالأوعية الدموية عملها بطريقة صحيحة، ممّا يُؤدّي إلى تدفّق الدم بعكس الاتجاه المطلوب وتجمِّعه في أوردتكِ، وقد يتسبّب تجمّع الدم بزيادة سماكتها وانتفاخها وظهورها بلونٍ داكن، وبالتالي تصبح أوضح وأكثر بروزًا، ومن المعروف أن الساقين أكثر المناطق تأثرًا بها، وتجدر الإشارة إلى أنّ دوالي الساقين تُعدّ غير مؤذية غالبًا، لكنها قد تتسبّب بالألم في بعض الأحيان.

ممارسة التمارين الرياضية قد تُصبح أوردتكِ أوضح وأكثر بروزًا عند ممارستكِ للتمارين الرياضية بانتظام، ويُعدّ ذلك مؤشرًا جيدًا على أنّ جهازكِ الدوراني يعمل كما يجب، كما قد تُؤدّي ممارستكِ للتمارين القوية كتمارين رفع الأثقال إلى بروز أوردتكِ، وسبب ذلك قد يكون انخفاض نسبة الدهون أو مؤشر كتلة الجسم لديكِ.

من الأسباب الأخرى المحتملة لظهور العروق في جسمكِ ما يأتي: الجلوس أو الوقوف لفترةٍ طويلةٍ، لون البشرة الفاتح أو الشاحب، لأنها تجعل عروق جسمكِ أكثر وضوحًا، التاريخ العائلي فإذا كنتِ تملكين أفراد عائلة بعروق بارزة، قد ترثينَ هذا الأمر أيضًا، ارتفاع حرارة الجو، فحينها يضطرّ نظام الأوعية الدموية الخاص بكِ للعمل بطريقة أكثر جهدًا، وهذا قد يُبرِز عروقكِ أكثر.

هل يحتاج ظهور العروق في الجسم للعلاج؟ يتوقَّف علاج ظهور العروق أو الأوردة في جسمكِ على السبب الذي أدى لظهورها، وفي معظم الحالات يرتبط علاجها بأهداف تجميلية وليس صحية أو جلدية تمامًا، فأسباب ظهورها ليست مرضيةً في معظم الأحيان، بينما في حالات الدوالي، قد يتطلب العلاج اللجوء إلى أحد الإجراءات الآتية:

العلاج بأشعة الليزر: يستخدم الطبيب هذه التقنية لإغلاق أوردتكِ الصغيرة، وتتضمن إرسال ومضات ضوئية قوية إلى داخل الأوردة المُراد علاجها لإغلاقها، فتختفي هذه الأوردة تدريجيًا، ولا تتضمن هذه الطريقة إجراء شقوق أو استخدام الإبر.

العلاج بالتصليب: يحقن الطبيب أوردتكِ ذات الحجم الصغير والمتوسط بمحلول كيميائي، ممّا يؤدي إلى تندبّها وإغلاقها، ثمّ تلاشيها في غضون بضعة أسابيع، ولا يتطلب هذا الإجراء خضوعكِ للتخدير، لذا يُمكنكِ إجراؤه داخل عيادة الطبيب دون الحاجة إلى الإقامة في المستشفى.

العلاج بالقسطرة: يُدخِل الطبيب في هذا الإجراء أنبوبًا رفيعًا في وريدكِ المُصاب، ويُسخّن طرف الأنبوب باستخدام الموجات الراديوية أو طاقة الليزر، فتعمل الحرارة على إتلاف الوريد وإغلاقه عند إخراج الأنبوب منه، ويُستخدم هذا الإجراء في حالات الأوردة الكبيرة.

ربط وتجريد الأوردة: تُجرى هذه التقنية داخل عيادة الطبيب، وتتضمن ربط الوريد المُراد إزالته عن طريق إجراء شق صغير في جلدكِ، وتجدر الإشارة إلى أنّ إزالة هذا الوريد لن يُؤثر سلبًا على عمل الدورة الدموية لديكِ؛ وذلك لأنّ الأوردة الكبيرة والعميقة تُعدّ المسؤولة عن نقل الكميات الكبيرة من الدم.

قطع الأوردة: يتمّ إجراء قطع الأوردة خارج المستشفى، وخلالها يُزيل الطبيب أوردتكِ الصغيرة عن طريق إجراء سلسلة من الثقوب الصغيرة جدًا في جلدكِ، لذا يتطلب هذا الإجراء خضوعكِ للتخدير في الأجزاء المُصابة فقط.

جراحة الأوردة بالمنظار: يُدخِل الطبيب في هذا الإجراء كاميرا صغيرة إلى ساقكِ لرؤية أوردتكِ المُصابة وإغلاقها، ثمّ إزالتها عبر شقوق صغيرة في جلدكِ، ويُلجأ إلى هذا الإجراء في الحالات المتقدمة من دوالي الساقين، أو في حال عدم استجابتكِ للعلاجات الأخرى.

أضف تعليق