تصلب الشرايين الطرفية «مرض العصر»

تصلب الشرايين الطرفية «مرض العصر»صور أرشيفية

منوعات16-5-2023 | 17:14

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم، ويطلق تصلب الشرايين عند تراكم وتجمع مواد شحمية ودهنية متأكسدة على جدران الشرايين؛ مما يحد من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، كما يمكن أن يؤثر في أي شريان في الجسم، بما في ذلك شرايين في القلب والدماغ والذراعين والساقين واليك الأسباب والأعراض والمضاعفات.

قال الدكتور "ياسر بركات" أن تصلب الشرايين الطرفية (مرض العصر)، ومن أبرز أسباب تصلب الشرايين الطرفية التدخين ويعتبر أشهر سبب من أسباب مرض انسداد الشرايين الطرفية، لذلك الإقلاع عن التدخين خطوة مهمة من خطوات الوقاية من المرض وتجنب مضاعفاته بالاضافة الى ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري وتقدم السن أيضًا قد يضعف الشرايين علاوة على الوزن الزائد والسمنة و عدم ممارسة التمارين الرياضية وانعدام أو قلة الحركة.

وأوضح بركات أن من أبرز أعراض تصلب الشرايين:

- الآم بالسمانة أو عضلات الفخذ مع المشي مسافات طويلة حيث تصل عند ناس انه مبيبقاش قادر يكمل ٣٠ متر مشي من غير ما يستريح.
- الآم الاعصاب الشديدة خصوصاً وقت النوم واحياناً بيبقي الالم ده نتيجة التهاب الاعصاب الطرفية، بس لازم نستبعد مشاكل الشرايين الاول.
- تغيير في لون جلد القدم سواء زرقان او تغيير للون البني الغامق او الاسود.
- جرح في القدم بقاله فتره كبيرة ومش عاوز يلتئم.

وأضاف بركات أن من أبرز مضاعفات تصلب الشرايين:

- صعوبة في المشي حيث تجعل المريض مش عارف يمارس حياته الطبيعية ومشوايره.
- غرغرينة بالطرف والاغلب انها بتبدأ تظهر في طرف الاصابع وبتكمل لفوق وده مؤشر خطر ان الطرف مهدد بالبتر.
- التدهور السريع لأي جرح ولو صغير جداً لأن الجروح بتحتاج لدموية زيادة عن الطبيعي لاكتمال الالتئام ولما بيبقي فيه تصلب وقصور ب الشرايين مبتقدرش تواجه احتياج الجرح وبيسوء الجرح بسرعة.
- البتر سواء فوق او تحت الركبة ودي حاجة لا نلجأ ليها الا في الحالات المتأخرة واللي مش هستفيد من العلاج.
- لما تكون الحالة في البداية والاعراض عبارة عن آلم بالعضلات مع المشي مسافات طويلة يفضل العلاج التحفظي مع ايقاف التدخين خالص وضبط الضغط والسكر.
- انما في حالات الآلم العضلي مع المسافات القصيرة او وجود غرغرينة بالاصابع او جرح غير ملتئم فلازم نعمل اعادة تروية لشرايين الساق يعني "لازم طريق الشريان المسدود يتفتح" وله اكتر من طريقة.

ومن طرق تسليك الشرايين:

- طرق جراحية زي عمليات توصيل الشرايين باستخدام الوريد الصافي او بشريان صناعي يعني بنعمل كوبري او مسار جديد للدم يعدي المنطقة المسدودة من الشريان. عمليات استئصال التصلب الشرياني.
- طرق غير جراحية (بالقسطرة التداخلية) زي التوسيع بالبالونات وتركيب الدعامات الشريانية، الدعامات الدوائية، استئصال التصلبات بالقسطرة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2