أردوغان يدعو الناخبين الأتراك إلى الحفاظ على الاستقرار في جولة الإعادة

أردوغان يدعو الناخبين الأتراك إلى الحفاظ على الاستقرار في جولة الإعادةرجب طيب أردوغان يدعو الناخبين الأتراك إلى الحفاظ على الاستقرار في جولة الإعادة

عرب وعالم17-5-2023 | 03:48

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء يوم الثلاثاء الناخبين الأتراك إلى دعمه في جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة في 28 مايو من أجل الحفاظ على الاستقرار في تركيا، في الوقت الذي يسعى فيه لتمديد حكمه إلى عقد ثالث.

حصل أردوغان على 49.5 بالمئة، وهو أقل بقليل من الأغلبية اللازمة لتجنب خوض جولة إعادة في تصويت يُنظر إليه على أنه استفتاء على حكمه الشمولي. وحصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو مرشح تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب على 45 بالمئة.

وتراجعت الأصول المالية التركية لليوم الثاني، خاصة السندات الحكومية وسندات الشركات وأسهم البنوك

وخلال الانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم الأحد أيضا، حصل تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان وأحزابا قومية وإسلامية على 322 من أصل 600 مقعد في البرلمان الجديد. وحقق الرئيس بذلك أغلبية ستمكنه من القول إن التصويت لصالحه سيضمن الاستقرار.

وقال أردوغان إن تركيا بحاجة إلى الانسجام بين البرلمان والرئاسة من أجل حكم فعال.

وأضاف في مقابلة بثتها شبكة (سي.إن.إن ترك) "الوجود القوي لتحالف الشعب في البرلمان يجعلنا أقوى كحكومة. التناغم بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية سيساعد في تنمية بلدنا".

وأظهر بيان لعدد الأصوات حصول حزب العدالة والتنمية على المركز الأول حتى في 10 من 11 مقاطعة ضربتها الزلازل المدمرة في فبراير في جنوب شرق تركيا وأودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص وشردت الملايين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2