أبرزها لـ إله الخصوبة.. المتاحف تعلن القطع الأثرية المميزة لشهر مايو

أبرزها لـ إله الخصوبة.. المتاحف تعلن القطع الأثرية المميزة لشهر مايوالقطع الأثرية المميزة لشهر مايو

مصر17-5-2023 | 05:55

ضمن التقليد الشهرى للمتاحف المصرية على مستوى الجمهورية، اختارت المتاحف قطع شهر مايو، وذلك عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك.

وأوضح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن هذا التقليد يأتى فى إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية، وحضارية وتعليمية تعمل على رفع الوعى السياحى والأثرى لدى جميع فئات المجتمع.

وأضاف أن الجمهور وقع اختياره على القطع الأثرية التى تبرز مكانة الأسرة وذلك تزامنا مع اليوم الدولى للأسرة، والذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون يوم 15 مايو من كل عام بهدف الاحتفاء بالأسرة وتعزيز الوعى بكافة الجوانب الخاصة بها.

وأشار رئيس قطاع المتاحف إلى أن المصرى القديم كان حريصا على الزواج فى سن مبكرة، وكانت الأسرة المصرية القديمة مستقرة تماما ولها أصولاً وقواعد دينية اتُبعت خلال الفترات التاريخية المختلفة، كما ترك الحكيم ”بتاح - حوتب“ العديد من النصائح الهامة لتأسيس الأسرة وكيفية الحفاظ عليها.

متحف الفن الإسلامى:

يعرض باب من الخشب المصفح بالفضة من عصر أسرة محمد على.

المتحف القبطى:

يعرض جدارية ترجع للفترة مابين القرن 10 - 11 الميلادى، مصنوعة من الجص بها منظرين على اليمين واليسار يصوران آدم وحواء مرة وفى يديهما الفاكهة المحرمة، ومرة أخرى بعد خروجهما من الجنة، وفى أقصى اليسار رسمت الحية التى كانت أداة الشيطان.

متحف شرم الشيخ:

يعرض لوحة من الحجر الجيرى، نقش عليها الملك أخناتون يقدم العطايا ويتعبد مع عائلته لآتون على هيئة الأشعة المنبثقة من قرص الشمس.

أضف تعليق