الالتهاب الرئوي عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاج

الالتهاب الرئوي عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاجصورة تعبيرية

منوعات17-5-2023 | 12:38

تعد أبرز أسباب الإصابة بالالتهابات الرئوية هي بعض الفيروسات والبكتريا والطفيليات، وفي حالة إصابة الطفل به فإن رئتيه تمتلآن بالسوائل يصعب عليه التنفس، ويسبب الالتهاب الرئوي التهاباً في الأكياس الهوائية في رئتي الطفل والتي تسمى (الحويصلات الهوائية) والتي تمتلئ بالسوائل أو الصديد، مما يجعل التنفس صعباً.

وفقاً لموقع (boldsky) عادةً ما يختفي الالتهاب الرئوي في غضون (2-3) أسابيع، ولكن في الحالات الشديدة قد تتفاقم الأعراض وتؤدي إلى الوفاة خاصة للرضع و الأطفال الصغار، وتشمل الأعراض الشائعة للالتهاب الرئوي (الحمى، والسعال، وضيق التنفس، والقشعريرة).

عادةً ما يصاب الأطفال المصابون ب الالتهاب الرئوي بحمى شديدة مفاجئة وسرعة في التنفس، وقد تظهر الأعراض عليهم تدريجياً وتكون أقل حدة نسبياً، ولكن الأزيز التنفسي يعد العرض الأكثر شيوعاً لدى الأطفال والمراهقين الأكبر سناً بجانب الإصابة أيضاً بالصداع و التهاب الحلق والطفح الجلدي، ويعد الأطفال حديثو الولادة هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي، لأن مناعتهم لم تكتمل لعدة أسباب، أبرزها سوء التغذية أو مرض نقص المناعة المكتسب.

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية السهلة والفعالة لعلاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال:

1. بذور السمسم
تحتوي بذور السمسم على المغنيسيوم الذي يساعد في تشنجات مجرى الهواء التي تحدث أثناء الالتهاب الرئوي وتخفيف آلام الصدر، سخني كمية صغيرة من بذور السمسم مع (3-4) رشات من الكافور مضاف إليها، طلبي من طفلك أن يستنشق الأدخنة للتقليل من الاحتقان، هناك طريقة أخرى لاستخدام بذور السمسم، وهي تسخين (2-3) فصوص من الثوم المهروس في زيت بذور السمسم ووضعه على صدر الطفل.

2. بذور الحلبة
تساعد بذور الحلبة على التعرق والتخلص من السموم، انقعي ملعقتين من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل وفي صباح اليوم التالي، اغلي هذا الماء واتركيه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، واطلبي من طفلك أن يتناول هذا الماء خلال اليوم، تساعد بذور الحلبة على التعرق والتخلص من السموم، و السبب الجذري للعدوى.

3. الثوم
يعد الثوم مضاداً حيوياً طبيعياً له القدرة على التخلص من الجراثيم المسببة للعدوى، كما أنه يحافظ على البكتيريا الجيدة في الجسم، اسحقي (2-3) فصوص من الثوم وضعي المعجون المحضر على صدر طفلك، أو يمكنك تحميص وسحق (3-4) فصوص من الثوم وإضافتها إلى زيت الزيتون وتسخينها وجعل الطفل يستنشق الدخان للتخلص من الاحتقان.

4. الزنجبيل
يعد الزنجبيل علاجاً منزلياً أكثر فاعلية لأمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك الالتهاب الرئوي، لأنه غني بخصائص مطهرة ومضادة للالتهابات وللبكتيريا، ويمكن استخدامه في صورة مجففة أو حتى طازجة، ابشري بعض جذر الزنجبيل الطازج وأضيفي إليه بعض عصير الليمون الطازج وملعقة صغيرة من العسل، واجعلي طفلك يتناوله على فترات منتظمة لمحاربة الاحتقان.

5. الكركم
من المعروف أن مسحوق الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وللبكتيريا ومضاد للأكسدة، كما أنه غني بالكركمين والزيوت الطيارة، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في الحليب و قدمي كوبين من هذا الحليب لطفلك كل يوم لمحاربة الالتهاب الرئوي.

6. الكافور
يحتوي الكافور على خصائص تساعد على التخلص من المخاط المتجمع في الرئتين، كما أنه يخفف السعال، ويحتوي على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، ويحتوي على خصائص مخدرة ومضادة للتشنج، فقط استخدمي هذا الزيت على الصدر لتنظيف المسالك الهوائية وتيسير التنفس وتقليل الألم.

7. العسل
يحتوي العسل على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، فقط اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع 200 مل من الماء الفاتر، قدمي (3-4) أكواب من هذا الماء لطفلك المصاب بالتهاب رئوي خلال النهار، لنتائج أفضل أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى الماء.

8. الريحان
لأوراق الريحان القدرة على التخلص من البلغم و المخاط، اسحقي بعض أوراق الريحان وأضيفي إليها القليل من زيت الأوكالبتوس، اطلبي من طفلك أن يستنشق الأدخنة فهي تساعد على تقليل الاحتقان، ويعد لأوراق الريحان القدرة على التخلص من البلغم والمخاط.

9. الهندباء
يحتوي نبات الهندباء على خصائص مضادة للالتهابات تجعله علاجاً طبيعياً فعالاً للالتهاب الرئوي، فهو يقاوم الجراثيم التي تسبب الالتهاب الرئوي، أضيفي القليل من أوراق الهندباء إلى الماء واغليها لمدة عشر دقائق.

10. التفاح
مضادات الأكسدة في عصير التفاح، تعزز وتقوي جهاز المناعة، تعمل مستويات مضادات الأكسدة المذهلة في التفاح جنباً إلى جنب مع مركبات الفلافونويد على تقوية الرئتين، يعد الكيرسيتين أحد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير التفاح، فهو يعزز ويقوي جهاز المناعة.

11. عصير البنجر
يحتوي البنجر على مضادات أكسدة قوية ومضادة للالتهابات تساعد على التخلص من الاحتقان والبلغم المتجمع في الرئتين مما يسهل التنفس.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2